اللجنة الحكومية الدولية لأخلاقيات البيولوجيا

 أنشئت اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا في العام 1998 بموجب المادة 11 من النظام الأساسي للجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا وتتألف من 36 دولة عضو يجتمع ممثلوها مرّة كلّ سنتين على الأقلّ للنظر في المشورة والتوصيات الصادرة عن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا. وهي تبلّغ اللجنة الأخيرة بالآراء التي توصلّت إليها وتقدّمها مع بعض المقترحات لمتابعة عمل اللجنة الدولية إلى المدير العام لليونسكو لينقلها بدوره إلى الدول الأعضاء والمجلس التنفيذي والمؤتمر العام.

 

كيف يتم اختيار الأعضاء في اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا؟

ينتخب المؤتمر العام لليونسكو 36 دولة عضو، آخذاً بالاعتبار التنوّع الثقافي والتمثيل الجغرافي المتوازن. ويؤدي الأعضاء مهامهم لولاية من أربع سنوات، منذ انتهاء الدورة العادية للمؤتمر العام التي انتُخبوا خلالها ولغاية انتهاء الدورة العادية اللاحقة الثانية.

 

من يمكنه المشاركة في دورات اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا؟

  • يحق للدول الأعضاء والأعضاء المنتسبين إلى منظمة اليونسكو المشاركة بصفة مراقب رسمي في اجتماعات اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا، بينما يحقّ للدول غير الأعضاء التي شكّلت بعثة مراقب دائم المشاركة في تلك الإجتماعات بدعوة من المدير العام.
  • يحق أيضاً لمنظمة الأمم المتحدة ولسائر المنظمات التابعة لمنظومة الأمم المتحدة والتي أبرمت إتفاق تمثيل متبادل مع منظمة اليونسكو المشاركة بصفة مراقب في اجتماعات اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا.
  • يمكن دعوة المنظمات الدولية الحكومية أو غير الحكومية التي تتقاسم الأهداف نفسها مع اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا إلى المشاركة في اجتماعات اللجنة بصفة مراقب.
  • يمكن استشارة أخصائيين أو أشخاص أو مجموعات أخرى ذات صلة حول المسائل التي تدخل ضمن اختصاص اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا.

 

العودة إلى أعلى الصفحة