اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا

أنشئت اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا في العام 1993 وهي مؤلفة من 36 خبيراً مستقلاً يتولون متابعة التقدم المحرز في علوم الحياة وتطبيقاتها، مع السهر على احترام مبادئ كرامة الإنسان وحريته.

تشكل اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا المنتدى العالمي الوحيد الذي يفسح المجال أمام التأمل في أخلاقيات البيولوجيا

للاتصال : ibc(at)unesco.org

ما هي المهمات المنوطة باللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا ؟

  • تعزيز التفكير في المسائل الأخلاقية والقانونية التي يثيرها البحث في حقول علوم الحياة وتطبيقاتها

  • تشجيع تبادل الأفكار والمعلومات

  • تشجيع العمل الرامي إلى زيادة الوعي لدى الجمهور العام والمجموعات المتخصصة وصانعي القرارات في القطاعَين العام والخاص المعنيَين بأخلاقيات البيولوجيا

  • التعاون مع المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية المعنية بالمسائل المطروحة في مجال أخلاقيات البيولوجيا وكذلك مع اللجان الوطنية والإقليمية لأخلاقيات البيولوجيا والهيئات المماثلة

  • المساهمة في نشر المبادئ المحددة في إعلانات اليونسكو في حقل أخلاقيات البيولوجيا ، وفي تعميق النظر في المسائل التي يثيرها تطبيق هذه المبادئ وتطور التكنولوجيات ذات الصلة

ما هي آلية عمل اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا ؟

وضعت اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا نظامها الأساسي في العام 1998 لتحديد ولايتها وتركيبتها وغيرها من الأمور الضرورية لإنجاز أعمالها.

يدعو المدير العام لمنظمة اليونسكو اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا إلى الانعقاد مرة في السنة على الأقل. ومن خلال الدورات التي تعقدها ومجموعات العمل التي تشكلها، تبدي اللجنة مشورتها وتوصياتها حول مسائل محددة يتم اعتمادها بتوافق الآراء قبل أن تنشر على نطاق واسع وتحال إلى المدير العام لينقلها بدوره إلى الدول الأعضاء والمجلس التنفيذي والمؤتمر العام.

كيف يتم اختيار الأعضاء في اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا ؟

يعين المدير العام لليونسكو الأعضاء الـ 36 في اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا ليؤدوا مهامهم بصفتهم الشخصية لولاية من أربع سنوات. ويتمّ اختيار هؤلاء الأعضاء مع مراعاة التنوّع الثقافي والتمثيل الجغرافي المتوازن والتسميات الصادرة عن الدول لترشيح أخصائيين مؤهلين في علوم الحياة والعلوم الاجتماعية والإنسانية، بما في ذلك في مجال القانون وحقوق الإنسان والفلسفة والتربية والاتصالات.

من هم الأشخاص المؤهلون للمشاركة في دورات اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا أو لحضورها ؟

  • يحق للدول الأعضاء والأعضاء المنتسبين إلى منظمة اليونسكو المشاركة بصفة مراقب رسمي في اجتماعات اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا، بينما يحقّ للدول غير الأعضاء التي شكّلت بعثة مراقب دائم المشاركة في تلك الاجتماعات بدعوة من المدير العام.

  • يحق أيضاً لمنظمة الأمم المتحدة ولسائر المنظمات التابعة لمنظومة الأمم المتحدة والتي أبرمت اتفاق تمثيل متبادل مع اليونسكو، المشاركة بصفة مراقب، في اجتماعات اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا.

  • يمكن دعوة المنظمات الدولية الحكومية أو غير الحكومية التي تتقاسم الأهداف نفسها مع اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا إلى المشاركة في اجتماعات اللجنة بصفة مراقب.

  • يمكن استشارة أخصائيين أو أشخاص أو مجموعات أخرى ذات صلة حول المسائل التي تدخل ضمن اختصاص اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا.

  • يطلب من أي شخص أو ممثل عن أي مؤسسة يرغب في حضور جلسة عامة للجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا الاتصال بأمانة اللجنة للحصول على دعوة بالمشاركة

 

 

العودة إلى أعلى الصفحة