الدورة الثامنة : باريس 2001

عقدت الدورة الثامنة للجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا في مقر اليونسكو في باريس، في الفترة من 12 إلى 14 أيلول / سبتمبر 2001، بحضور حوالى 350 مشاركا من أكثر من 70 بلدا في جميع أنحاء العالم.

 

درست اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا مشروعي تقارير أعدتهما فرق العمل: الأول حول الأخلاقيات، الملكية الفكرية والجينوم، والثاني حول جمع ومعالجة وتخزين واستخدام المعلومات الجينية. ومنذ ذلك الحين تم وضع اللمسات الأخيرة لهذه التقارير على أساس التعليقات والاقتراحات التي تقدم بها أعضاء الجنة وغيرهم من المشاركين في الدورة الثامنة.

 

كما عقدت اللجنة اجتماع مائدة مستديرة عن "التربية في أخلاقيات البيولوجيا والشباب" ضمت عددا من الممثلين عن الشباب. وقد بينت المواضيع التي اختارها المشاركون في المائدة المستديرة، والتنوع في النهج المتبع، الاختلافات في التجارب والمشاريع الجارية في مجال أخلاقيات البيولوجيا في مختلف البلدان.

 

وخلال هذه الدورة، وتمشيا مع المبادرة التي اتخذها المدير العام لليونسكو في مشروع البرنامج لفترة السنتين 2002-2003، بخصوص وضع صك دولي بشأن البيانات الوراثية، شرعت اللجنة في جلسة استماع لثلاثة من مفوضي حماية البيانات الشخصية. وعلاوة على ذلك، تم استعراض الجوانب الأخلاقية للالبروتيوميات التي بينت مكانة هذا الفرع الجديد من البحوث في مرحلة ما بعد الحقبة المجينية والقضايا الأخلاقية التي يمكن أن تثيرها.

العودة إلى أعلى الصفحة