الدورة التاسعة عشرة للجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا والاجتماع المشترك للجنة الدولية واللجنة الحكومية الدولية لأخلاقيات البيولوجيا

تناقش اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا في دورتها 19 ، اضافة الى اجتماعها المشترك مع اللجنة الحكومية الدولية لأخلاقيات البيولوجيا مسألتين مثيرتين للجدل وهما، قضية الطب التقليدي وآثاره الأخلاقية ومبدأ عدم التمييز وعدم الوصم، المنصوص عليهما في المادة 11 من الإعلان العالمي لليونسكو بشأن أخلاقيات البيولوجيا وحقوق الإنسان (2005) حيث يعقد الاجتماعان على التوالي، من 10 إلى14 أيلول/سبتمبر 2012، في مقر اليونسكو في باريس، فرنسا.

ونظرا للأضرار الجسيمة - كالتمييز والوصم – التي قد تسببها الانجازات العلمية والتكنولوجية في مجال أخلاقيات البيولوجيا، ستتم مناقشة هذه المواضيع على مرحلتين: أولا بين الخبراء أنفسهم، ومن ثم بين الخبراء وممثلي الحكومات وذلك أثناء الجلسات العامة المفتوحة للجمهور من 11 إلى 14 أيلول/سبتمبر، حيث يخصص يوم 10 أيلول/سبتمبر حصريا لأعضاء اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا.

وسيتم طرح وثيقتين رئيسيتين كأساس للنقاش:

  • مشروع تقرير عن الطب التقليدي وآثاره الأخلاقية والذي يدعو الحكومات لاعتماد التشريعات المناسبة لضمان تقديم أعلى مستويات الجودة في الطب التقليدي؛
  • 6 مواضيع في وثيقة واحدة لإطلاق عملية التفكير في المخاطر والمسؤوليات الجديدة الناجمة عن التقدم في أخلاقيات الطب (البنوك الحيوية، امكانية الوصول الى الأدوية، زراعة الأنسجة والمتاجرة بالأعضاء ، اضافة الى المتاجرة بالخلايا والأنسجة، علم الأعصاب، فيروس نقص المناعة /الإيدز، وتكنولوجيا النانو). وتجتمع هذه المواضيع في إطار "مفهوم مظلة" واحدة تدور حول مبدأ عدم التمييز وعدم الوصم المنصوص عليهما في المادة 11 من الإعلان العالمي لأخلاقيات البيولوجيا وحقوق الإنسان.

وتعد اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي أنشأت في عام 1993 ، الجهة الوحيدة من نوعها التي تتمتع بهدف ذو بعد عالمي بخصوص أخلاقيات البيولوجيا. وتتشكل اللجنة من 36 خبيرا مستقلا يتم تعيينهم من طرف المديرة العامة لليونسكو لفترة 4 سنوات. ويقوم هؤلاء الخبراء في مجال علوم الحياة والعلوم الاجتماعية بإصدار النتائج والتوصيات حول مواضيع محددة تتصل بتطبيقات التقدم العلمي مع الامتثال لمبادئ كرامة وحرية الانسان.

كما تتشكل اللجنة الحكومية الدولية لأخلاقيات البيولوجيا والتي أنشأت في العام 1998،  من 36 من الدول الأعضاء يتم انتخابهم من طرف المؤتمر العام لليونسكو لمدة 4 سنوات. ويتمثل عمل اللجنة برفع آراء ومقترحات أعضاءها لمتابعة أنشطة اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا الى المديرة العامة لليونسكو بهدف عرضها على الدول الأعضاء، المجلس التنفيذي والمؤتمر العام.

وثائق عامة (بالإنجليزية):

وثائق العمل (بالإنجليزية):

للاتصال :

أمانة اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا

السيد تي وي آنج

برنامج أخلاقيات البيولوجيا

قسم الأخلاقيات والتحول العالمي

هاتف : 45 39 68 45 01 33

فاكس : 15 55 68 45 01 33

بريد الكتروني : ibc(at)unesco.org

العودة إلى أعلى الصفحة