الديمقراطية

© UN Photo / M. Perret

© UN Photo / M. Perret

لعبت اليونسكو منذ تأسيسها دوراً ريادياً في تعزيز القيم والمبادئ الديمقراطية إذ إن ميثاقها التأسيسي يؤيد المثل الديمقراطية التي تشكلها العدالة، والحرية، والمساواة، والتضامن، معتبراً إياها عوامل أساسية لبناء السلام. ففي الواقع، تربط مقدمة الميثاق التأسيسي لليونسكو ربطاً مباشراً ما بين "التنكر للمثل العليا التي تنادي بالكرامة والمساواة والاحترام للذات الإنسانية" وبين "الحرب العظمى المروعة". لذلك، إن تحقيق هذه المثُل الديمقراطية يشكل صلب اهتمام نشاطات اليونسكو.

بعد التركيز في عملها على التحاليل النظرية لمبادئ الديمقراطية، رسمت اليونسكو استراتيجيةً في الأعوام الممتدة من 2000 إلى 2003 لوضع برنامج دولي حول الديمقراطية. ويعمل مركز جبيل الدولي لعلوم الإنسان على تنسيق هذه الاستراتيجية بالتعاون الوثيق مع الفريق الدولي المعني بالديمقراطية والتنمية (IPDD).

إن العنوان العام لبرنامج الديمقراطية الجديدة هو "الديمقراطية، ثقافة وسلام"، ويشمل ثلاثة مجالات عمل: تشجيع الأبحاث المقارنة التحليلية حول الديمقراطية وعلاقتها بالثقافة، وتنظيم الحوارات الدولية والتحاليل المستقبلية الخاصة بمستقبل الديمقراطية، بالإضافة إلى دعم الديمقراطية في المجتمعات خلال فترة ما بعد الصراع (المزيد...)

مركز جبيل الدولي لعلوم الإنسان (ICHS)

إن مركز جبيل الدولي لعلوم الإنسان الذي تأسس عام 1998 بموجب اتفاقية وقعتها اليونسكو مع الحكومة اللبنانية هو مؤسسة عالمية لإجراء الأبحاث حول العلوم الاجتماعية. ويتخذ المركز منطقة جبيل في لبنان مقراً له، وهو يتمتع بموجب نظامه الأساسي بحرية أكاديمية مطلقة وبحصانة دبلوماسية.

إن الهدف من تأسيس هذا المركز مزدوج: المساهمة في تطوير العلوم الاجتماعية-الإنسانية وتعزيز الثقافة من أجل السلام. وبالإضافة إلى تعزيز التعاون الإقليمي والدولي وبناء القدرات على إجراء الأبحاث في مختلف المناطق، يعكف مركز جبيل على تطوير الأبحاث المقارنة التحليلية، ونشر نتائجها، والتشجيع على إقامة وتطوير شبكات معاهد للعلوم الاجتماعية.

للاتصال:

السيد ثيودور هانف ، مدير

ص.ب : 225 طرابلس (جبيل) ، لبنان

تلفون : 640 / 5401 954 961

فاكس : 6400 954 961

بريد الكتروني

الفريق الدولي المعني بالديمقراطية والتنمية

أسست اليونسكو الفريق الدولي المعني بالديمقراطية والتنمية عام 1998 بهدف تحليل العلاقة القائمة بين الديمقراطية والتنمية، ورفع التوصيات التي من شأنها أن ترشد اليونسكو في برامجها المستقبلية حول الديمقراطية.

ترأس اللجنة الدولية المعنية بالديمقراطية والتنمية السيد بطرس بطرس غالي، وقد ضمت ست عشرة شخصية عالمية بارزة.  نشرت اللجنة المذكورة عام 2002 تقريراً حمل عنوان "التفاعل بين الديمقراطية والتنمية". وشكلت التوصيات الصادرة عن هذه اللجنة في هذا التقرير خير دليل على تنفيذ هذا البرنامج الدولي العائد لليونسكو حول الديمقراطية.

العودة إلى أعلى الصفحة