مقدمة

المنتدى هو عبارة عن شراكة مستدامة ، بين أفريقيا والمنطقة العربية على أساس قرارات متفق عليها بشأن قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وكما تم التأكيد عليه من جانب سعادة السيد عبدو ضيوف، حيث اعتبر أن الشعوب العربية والإفريقية مترابطة المصالح ويربطها تاريخ مشترك طويل من العلاقات التجارية، الهجرات، الدين،الخ. كما أن هناك امتدادات جغرافية تخلق علاقات حسن الجوار. إضافة إلى أن الرؤساء والوزراء من كلا الطرفين يعرفون بعضهم بعضا جيدا حيث يلتقون بصفة دورية في إطار منتديات عديدة.

ولكن منظمات المجتمع المدني -- البرلمانيون والصحفيون والمدافعون عن حقوق الإنسان ولجان حقوق الإنسان -- لا يعرفون بعضهم بعضا بما فيه الكفاية وليس لديهم مساحة دائمة للتفكير المشترك والحوار.

إن تقدم الديمقراطية في منطقتينا يتطلب التعزيز باستمرار ويجب تشجيع الدول على تحسين نظم حقوق الإنسان. لكن الضغوط الخارجية وحدها ليست كافية وربما تكون نتائجها عكسية. علينا أن نمضي قدما في خطى خاصة بنا ، ولكن ليس ببطء شديد حيث أن الشعوب تطالبنا بالديمقراطية ، وتتوقع منا احترام حقوقهم.وإذا ما أردنا ضمان السلام الاجتماعي والتنمية الاقتصادية، فنحن بحاجة إلى تحرير الطاقات الخلاقة لشعوبنا التي لا يمكن أن تزدهر إلا في بيئة خالية من الرعب والبؤس. كل هذه الأسباب الحاسمة تقودنا للاعتقاد بأن إقامة شراكة مستدامة ومنظمة بين أفريقيا والمنطقة العربية على أساس قرارات منسقة أصبح ضروريا أكثر من أي وقت مضى.

هذه الشراكة هي نوع من أنواع الوحدة المتفق عليها حول الديمقراطية وحقوق الإنسان ، والتي يمكن أن تقود إلى مشاركة أكبر من جانب مختلف الجهات الفاعلة العاملة في هذه القضايا.

نشأ هذا المنتدى الدائم للحوار العربي الأفريقي للديمقراطية وحقوق الإنسان بمبادرة من المجلس القومي المصري للعلوم الإنسانية بالتعاون مع اليونسكو حيث يجسد الرغبة في اللقاء وتبادل الأفكار حول العبارة الشائعة : إن الديمقراطية وحقوق الإنسان يفهمان باعتبارهما مبدآن مكملان لبعضهما البعض عالميا.

نود أن نشكر معالي السيد عبده ضيوف ، الأمين العام للفرانكفونية والرئيس السابق للسنغال ، لقبوله بالرآسة الفخرية للمنتدى مما يعطي هذه المبادرة الأهمية التي تستحقها

.

بطرس بطرس غالي

© أ. ميسونير/ سوك. كروموجين.

بطرس بطرس غالي

نائب رئيس المنتدى

رئيس المجلس القومي المصري لحقوق الانسان

 

بيير سانيه

© اليونسكو

بيير سانيه

الأمين التنفيذي للمنتدى

مساعد المدير العام لليونسكو لقطاع العلوم الاجتماعية والانسانية

العودة إلى أعلى الصفحة