التفاعل بين الديمقراطية والتنمية

 

يقدم هذا التقرير المناقشات التي دارت في الفريق الدولي المعني بالديمقراطية والتنمية، الذي ترأسه السيد بطرس بطرس غالي.

أعضاء الفريق : روبرت بادنتير ، محمد بنونة ، صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طلال ، محمد الشرفي ، بيير كورنيون ، روسيسكا دارسي دي أوليفيرا ، ماراك غولدينغ ، غوه جيادينغ ، هان سونغ جو ، عابد حسين ، عطية عناية الله ، كيبا مباي ، هيساشي أوادا ، بروس روسيت ، نيكولاس فالتيكوس  واليكسي فاسيلييف.

الجميع متفق على أن هناك علاقة وثيقة بين الديمقراطية والتنمية. ولكن ما هي طبيعة هذه الروابط؟ كيف يمكن لها التفاعل معا؟ هل ينبغي تعزيز بعضها، وإذا كان الأمر كذلك، فما هي؟ ما أثر قيام عولمة جديدة على الديمقراطية والتنمية؟ كيف يمكن تشجيع ظهور شكل ديمقراطي للتنمية ، والتي بدونها ستبقى الديمقراطية بلا معنى؟

من أجل دراسة هذه الأسئلة، شكلت منظمة اليونسكو الفريق الدولي المعني بالديمقراطية والتنمية، الذي ترأسه السيد بطرس بطرس غالي، وتألف من ستة عشر شخصية من جميع مناطق العالم. ويستعرض هذا التقرير المناقشات التي جرت خلال الجلسات الثلاث (1998 ، 1999 ، 2000) وتوصيات الفريق.

هل يمكن أن يكون هناك شيء من قبيل ما يسمى بالديمقراطية الدولية؟

وبعبارة أخرى، فان الديمقراطية المحلية هي حقيقة واقعة، ولكن هل هناك ديمقراطية دولية حقيقية؟ ما هو تأثير "العولمات" - حيث أن هناك أنواعا كثيرة من العولمة - على الديمقراطية المحلية؟

ماذا يمكن أن يكون مستقبل الديمقراطية المحلية، حين تتجاوز بعض أقوى القوى السياسية ـ الاجتماعية، حدود الدولة القومية؟ وبعبارة أخرى، فإن الدولة القومية والديمقراطية تملكان قدرة تتناقص قوتها باستمرار لمراقبة هذه القوى الجديدة، وتلك القوى الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الجديدة.

لماذا لم تسر الزيادة في عدد الدول الديمقراطية جنبا إلى جنب مع علاقات أكثر ديمقراطية بين الدول؟

كيف يمكن للمرء أن يفسر عزوف الديمقراطيات عن توسيع نموذجها في الحكم ليشمل العلاقات بين الدول؟ هل تشجع الديمقراطية على السلام؟ هل الحروب بين الديمقراطيات نادرة؟ ما هي العواقب بالنسبة للدول الديمقراطية ، من وجود دول غير ديمقراطية في المجتمع الدولي؟ في مقاربة مختلفة، كيف يجب على الديمقراطية أن تتصرف تجاه طرف لا ديمقراطي، والذي يهدف إلى القضاء على الديمقراطية؟ ما هو الموقف الذي ينبغي على دولة ديمقراطية اعتماده تجاه دول غير ديمقراطية؟

بطرس بطرس غالي

رئيس الفريق الدولي حول الديمقراطية والتنمية

تحميل التقرير الكامل (بالانجليزية)

العودة إلى أعلى الصفحة