ملخص تنفيذي

هذا الموجز التنفيذي يتضمن التوصيات والاستنتاجات الواردة في تقرير التفاعل بين الديمقراطية والتنمية، الذي قدمه الفريق الدولي المعني بالديمقراطية والتنمية (IPDD) 

التمهيد

على مر السنين، شاركت منظمة اليونسكو، في الكثير من المناقشات المتعلقة بمواضيع 'الديمقراطية' و 'التنمية' ولكن، حتى وقت قريب، فان سؤال واحد لا يزال يتعين بحثه بعمق، أي العلاقة بين الديمقراطية والتنمية. ومن أجل بحث هذه المسألة ، أنشأت منظمة اليونسكو في العام 1998 الفريق الدولي المعني بالديمقراطية والتنمية الذي ترأسه السيد بطرس بطرس غالي ، ويتكون من كبار الشخصيات الدولية.

بعد مناقشة الإطار المفاهيمي وتحديد القضايا الرئيسة التي ينبغي معالجتها، استكشف الفريق طبيعة العلاقة بين الديمقراطية والتنمية. واعترف أنه في حين شكلت الديمقراطية والتنمية منذ زمن طويل مفاهيم غريبة إلى حد بعيد عن بعضها البعض، فان هناك الآن اتفاق واسع النطاق على وجود علاقة وثيقة بينهما. فقد أقر الفريق على وجه الخصوص، بأن استدامة التنمية المنصفة ترتبط ارتباطا وثيقا مع الديمقراطية. وأكد أن الديمقراطية الحقيقية، التي تتميز بسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان والاعتراف بالكرامة المتأصلة لجميع البشر، لا يمكن أن تستمر إلا إذا تمتع الناس بالحد الأدنى للمعيشة، والذي بدوره يتطلب وجود حد أدنى من التنمية.

جرى النظر بتوصيات الفريق بغية إدماجها في برامج اليونسكو المتعلقة ببناء الديمقراطية. وأود أن أؤكد على التقارب القائم بين التوصيات والأولويات الواردة في برنامج المنظمة ، سواء في ما يتعلق بالأولوية المعطاة للتعليم الأساسي وجودة المحتوى ، وتعزيز التنوع الثقافي ، وحرية التعبير أو الوصول إلى التكنولوجيات الجديدة ومجتمع المعلومات.

من منظور عمل الفريق ، وقع حدث هام في أيلول / سبتمبر 2002 مع انطلاق البرنامج الجديد للمركز الدولي لعلوم الإنسان في جبيل ، لبنان ، لتعزيز البحوث المقارنة حول طبيعة الديمقراطية والتنمية ، مع التركيز بوجه خاص على العلاقة بين المفاهيم الثقافية والديمقراطية. يشجع مركز جبيل ، الذي يعمل تحت رعاية اليونسكو على تعزيز التعاون الإقليمي والدولي، وهو بمثابة منتدى لنشر نتائج البحوث التي أجريت حول موضوع الديمقراطية. يسهم المركز في تنفيذ برنامج دولي للديمقراطية في إطار متابعته لنتائج وتوصيات الفريق الدولي المعني بالديمقراطية والتنمية.

إن نشر هذا الملخص هو جزء من جهود اليونسكو لضمان تداول واسع جدا لتقرير التفاعل بين الديمقراطية والتنمية بين الدول الأعضاء واللجان الوطنية والشركاء التقليديين للمنظمة، واني أدعوهم لتنفيذ توصيات التقرير التي تقع ضمن مجال اختصاصهم.

كما أود أن أشكر السيد بطرس بطرس غالي، رئيس الفريق، وجميع أعضائه للجهود التي بذلوها والمشورة الحكيمة.

كويشيرو ماتسورا

المدير العام لليونسكو

الملخص التنفيذي (PDF)

العودة إلى أعلى الصفحة