التحالف الدولي للمدن المتحدة ضد العنصرية

إن التحالف الدولي للمدن المتحدة ضد العنصرية هو عبارة عن مبادرة أطلقتها منظمة اليونسكو في آذار/مارس 2004 بهدف إقامة شبكة من المدن المهتمة بتقاسم الخبرات لتحسين سياساتها المناهضة للعنصرية والتمييز وكراهية الأجانب والإستبعاد.

يجب على الدول المصادقة على الإتفاقيات والتوصيات أو الإعلانات الدولية التي جرى إعدادها على مستوى المصدر والعمل على تنفيذها. لكنه من المهم بمكان إشراك الجهات الفاعلة الميدانية، بما فيها الجهات التي يستهدفها التمييز، لضمان تطبيق هذه المواثيق من أجل الاستجابة للمشاكل الواقعية. ولذلك، اختارت اليونسكو المدن كفسحة مميزة لربط أفعال المصدر بأفعال المصب. وفي هذا السياق، يعتبر الدور الذي تضطلع به سلطات المدن كصانعة للسياسات على المستوى المحلي دوراً أساسياً لإقامة علاقات تآزر ديناميكية.

تهدف هذه المبادرة بشكل رئيس إلى إشراك المدن المهتمة في الكفاح المشترك ضد العنصرية من خلال إقامة تحاف دولي فيما بينها. وبغية مراعاة خصوصيات كل منطقة في العالم وأولوياتها، أنشئت تحالفات إقليمية بحسب البرنامج الخاص لكل منطقة كأفريقيا، والمنطقة العربية، ومنطقة آسيا والمحيط الهادىء، وأوروبا، وأمريكا اللاتينية والكاريبي، وأمريكا الشمالية. وسيكون لكل تحالف إقليمي "خطة عمل خاصة به من عشر نقاط أساسية " بالتنسيق مع " المدينة القائدة " التي يتم تحديدها.

تتألف "خطة العمل من عشر نقاط" من عشرة إلتزامات تغطي مجالات الاختصاص المختلفة لسلطات المدينة كالتربية والسكن والعمل والأنشطة الثقافية. وتقترح هذه الخطة بشكل خاص بعض الأمثلة عن السياسات العملية التي يمكن سلطات المدينة أن تنجزها أو تطوّرها. وستلتزم المدن الموقعة على هذه المبادرة بإدماج خطة العمل هذه ضمن استراتيجياتها وسياساتها المحلية وبإشراك الجهات الفاعلة المختلفة ضمن المجتمع المدني في تطبيقها.

الوضع الحالي للتحالفات الإقليمية:

•  أفريقيا: التحالف الأفريقي للمدن الإفريقية المناهضة للعنصرية والتمييز؛ أطلق في أيلول/سبتمبر 2006 في العاصمة الكينية، نايروبي

•  آسيا والمحيط الهادي: تحالف المدن المناهضة للتمييز في آسيا والمحيط الهادي؛ أنشئ في شهر آب/أغسطس 2006 في العاصمة التايلاندية، بانكوك. من المتوقع إطلاق هذه الشبكة الإقليمية الجديدة رسمياً في غضون بضعة أشهر.

•  أوروبا: التحالف الأوروبي للمدن المناهضة للعنصرية؛ أطلق في كانون الأول/ديسمبر 2004 في مدينة نورنبرغ، في ألمانيا

•  أمريكا اللاتينية والكاريبي: تحالف مدن أمريكا اللاتينية والكاريبي لمناهضة العنصرية؛ أطلق في شهر تشرين الأول/اكتوبر 2006، في مونتيفيديو، في أوروغواي

•  أمريكا الشمالية: التحالف الكندي للبلديات المناهضة للعنصرية والتمييز؛ مشروع في طور الإنشاء منذ العام 2005

•  المنطقة العربية: الأعمال التحضيرية جارية

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ :

الأمانة العلمية والفنية للتحالف الدولي للمدن المتحدة ضد العنصرية

قطاع العلوم الإجتماعية والإنسانية

منظمة اليونسكو

1، شارع ميولي 75732، باريس، سيدكس 15 فرنسا

 

العودة إلى أعلى الصفحة