أطفال الشوارع

تفيد مصادر الأمم المتحدة أن أكثر من 150 مليون طفل عبر العالم يعيشون في الشوارع في أيامنا هذه. وهم يتركون منازلهم من جراء العنف والإدمان على المخدرات والكحول أو وفاة أحد الوالدين أو تفكك العائلة أو بحكم اندلاع الحرب أو الكوارث الطبيعية أو بكل بساطة بسبب الإنهيار الإجتماعي والإقتصادي، فيُجبر العديد من الأطفال المعدمين على كسب لقمة عيشهم من الشارع من خلال البحث في القمامة والإستعطاء وبيع البضاعة بالتجول في الأحياء الفقيرة والمدن الملوثة في العالم النامي.

ينتمي أطفال الشوارع إلى عدة فئات، فمنهم من يعمل في الشوارع لكسب لقمة العيش ومنهم من يتخذ من الشارع ملاذاً له في النهار قبل أن يرجع في الليل إلى مجموعة تشبه الأسرة ومنهم من يعيش بشكل دائم في الشارع من دون أن يكون منتمياً إلى أي شبكة عائلية. لكن، أياً تكن الفئة التي ينتمون إليها، فهم معرّضون للإستغلال وللمجموعات الخارجة على القانون أو لعنف رجال الشرطة. إلا أنّ الأطفال الأكثر ضعفاً هم الذين ينامون ويعيشون في الشارع، مختبئين تحت الجسور وفي مجاري المياه ومحطات القطارات. ومع أنهم قد يمارسون مهناً بسيطة كتلميع الأحذية أو البيع في السوق ليتدبروا أمرهم، إلا أن العديد منهم يموتون على حافة الطرقات أو يقعون ضحية المخدرات وصراع العصابات والأوبئة. فمن دون توفير نوع من التعليم الأساسي والتدريب الإقتصادي، يبقى مستقبل أطفال الشوارع قاتماً وأمد حياتهم قصيراً على نحو مرعب.

لكن كيف يمكن توفير التعليم لهؤلاء الأطفال الذين يعاملون في أغلبية الأحيان كمجرمين والذين يخشون المؤسسات والسلطة والأنشطة المنظمة؟ وهم قد يعتبرون عالم الكبار محفوفاً بالمخاطر.  ولعل التعليم غير النظامي هو إحدى الوسائل المتوفرة لمعالجة هذه الهواجس المشروعة مع تمهيد الطريق أمام تعميم التعليم العادي في فترة لاحقة. وفي هذا السياق، أُطلقت سلسلة واسعة من المبادرات غير النظامية لأطفال الشوارع. وتتراوح المنهجيات بين استعمال الرقص والموسيقى والرياضة وألعاب السيرك والفن على أنواعه. وأصبح بعض هذه الممارسات المدعومة من اليونسكو يشكل جزءاً لا يتجزأ من برنامج التعليم لصالح الأطفال المعوزين.

منذ العام 1992، نفذّت البلدان التالية مشاريع مشتركة لأطفال الشوارع:

بنغلاديش، بنن، بوركينا فاسو، كمبوديا، الكاميرون، كولومبيا، كوستا ريكا، جمهورية الدومينيكان، إكوادور، إثيوبيا، ألمانيا، غانا، هايتي، الهند، كينيا، ليتوانيا، مالي، موريشيوس، منغوليا، المغرب، ناميبيا، باكستان، أراضي الحكم الذاتي الفلسطينية، باراغواي، بيرو، الفلبين، بولندا، رومانيا، روسيا، السنغال، صربيا، جنوب أفريقيا، سري لانكا، تايلند، توغو، تونس، أوغندا، فييت نام، زامبيا وزمبابوي.

يمكنك المساعدة ! كيف تتبرع...

 

العودة إلى أعلى الصفحة