تاريخ أفريقيا العام

© Sulaiman Ishola
"African Faces", acrylic painting on Canvas

أطلقت اليونسكو عام 1964 مشروع صياغة "تاريخ أفريقيا العام" بغية تعويض التجاهل العام لتاريخ أفريقيا. ويكمن التحدّي بإعادة بناء تاريخ أفريقيا وتحريره من أي أحكام مسبقة عرقيّة تعود لفترة تجارة الرقيق والاستيطان، وبالتالي النهوض بالمنظور الأفريقي.

ومن أجل تحقيق هذه الغاية، طلبت اليونسكو المساعدة من مجموعة من أبرز الخبراء الأفارقة وغير الأفارقة حينها. ويجسّد عمل هؤلاء الخبراء 35 عاماً من التعاون بين أكثر من 230 مؤرّخاً ومختصّاً، وذلك تحت إشراف لجنة علميّة دوليّة ثلثي أعضاءها من الأفارقة.

وتجسّدت ثمرة هذه الجهود في صياغة "تاريخ أفريقيا العام" في ثمانية مجلّدات (المرحلة الأولى من المشروع). وكان لهذه المهمّة الكبيرة التي انتهت عام 1999 تأثيراً ملحوظاً في الأوساط العلميّة والأكاديميّة داخل وخارج أفريقيا. ويعدّ هذا الإنجاز مساهمة هامّة في إبراز المعارف المعنيّة بتاريخ أفريقيا وحركة التأريخ فيها.

ونظراً إلى أهميّة "تاريخ أفريقيا العام" بالنسبة للبشريّة جمعاء، تمّ ترجمته إلى 13 لغة منها الإنكليزيّة والفرنسيّة والعربيّة، فضلاً عن ترجمته بثلاثة لغات أفريقيّة. وفي إطار جهود اليونسكو المستمرّة في ما يتعلّق بأفريقيا، أطلقت المنظمة مؤخراً المرحلة الثانية من المشروع تحت عنوان "استخدام تاريخ أفريقيا العام في الأوساط التربويّة".  

    اقرأ مقدمة مجموعة أمادو ماهتار مباو، المدير العام لليونسكو بين عامي 1974 و 1987 (باللغة الإنكليزيّة فقط)

   اقرأ لمحة عن البرنامج بقلم بيثويل آلان أوجوت، رئيس اللجنة العلميّة الدوليّة لتحرير تاريخ أفريقيا العام (8 آب/ أغسطس) (باللغة الإنكليزيّة فقط).

يقدم الفيديو التالي لمحة عن مرحلتي المشروع




تحالف الفنّانين من أجل تاريخ أفريقيا العام


Contact

العودة إلى أعلى الصفحة