الدورة الاستثنائية للجنة العالمية لأخلاقيات المعارف العلمية والتكنولوجيا : باريس 2004

عقدت الدورة الاستثنائية للجنة العالمية لأخلاقيات المعارف العلمية والتكنولوجيا في مقر اليونسكو في باريس يومي 14 و 15 أيار / مايو 2004.

وكان الهدف من ذلك هو الترحيب بالأعضاء الجدد في اللجنة ولمناقشة إعادة تنشيط أساليب عمل اللجنة، والإجراءات وخطط العمل. في تلك المناسبة ، ظهر توافق في الآراء على أن تنشيط اللجنة أمر بالغ الأهمية لتقديم المشورة لليونسكو في مهمتها ولتوجيه الدول الأعضاء في مواجهة التحديات الأخلاقية التي يطرحها تغير العلمي والتكنولوجي السريع.

في فترة السنتين 2004-2005 ، تم التأكيد على أولوية العلم والتكنولوجيا في إطار برنامج اليونسكو. كما طلب المجلس التنفيذي لليونسكو عبر القرارات التي اتخذت خلال الدورة 169، من المدير العام ، إضافة إلى مشورة اللجنة، إجراء دراسات حول مدى استصواب صياغة صك دولي بشأن أخلاقيات الفضاء الخارجي ، وكذلك إصدار إعلان دولي عن أخلاقيات العلوم الذي يمكن أن يستخدم كأساس لوضع مدونة أخلاقية لإرشاد للعلماء ، إضافة لإمكانية اتخاذ إجراءات دولية في مجال الأخلاقيات البيئية. وقد استجابت اللجنة لهذه الطلبات حيث شكات أفرقة خبراء لإعداد وثائق السياسة العامة لتقديمها إلى دورة الاعتيادية للجنة في عام 2005.

وكان الاجتماع قد افتتح من طرف المدير العام لمنظمة اليونسكو وأتم أعماله من طرف  بيير سانيه ، مساعد المدير العام لليونسكو لشؤون العلوم الاجتماعية والإنسانية.

العودة إلى أعلى الصفحة