الدورة العادية الخامسة للجنة العالمية لأخلاقيات المعرفة العلمية والتكنولوجيا : داكار، 2006

أخلاقيات العلوم في أفريقيا

بناء على دعوة كريمة من حكومة جمهورية السنغال، عقدت اللجنة العالمية لأخلاقيات المعارف العلمية والتكنولوجيا (COMEST) دورتها الخامسة العادية في دكار من 6 إلى 9 كانون الأول / ديسمبر 2006. وكان الاجتماع قد نظمته اليونسكو بالاشتراك مع وزارة البحث العلمي في السنغال.

وكانت اللجنة قد عقدت قبل هذه الدورة أربع دورات عادية : في أوسلو (النرويج) في نيسان / أبريل 1999 في برلين (ألمانيا) في كانون الأول / ديسمبر 2001 ، في ريو دي جانيرو (البرازيل) في كانون الأول / ديسمبر 2003 وفي بانكوك (تايلاند) في آذار / مارس 2005.

وقد منح الاجتماع الإقليمي لليونسكو في داكار فرصة ممتازة لمناقشة القضايا الأخلاقية التي تتعلق بالعلم والتكنولوجيا في منطقة أفريقيا ، ولتعميم النقاش الأخلاقي ، ولإقامة شبكة من الخبراء وإنشاء منصة للأنشطة المستقبلية في المنطقة بأسرها.

المجالات الرئيسية التي تمت مناقشتها :

  • تعليم الأخلاقيات والتشاور بشأن مشروع المناهج الدراسية الأساسية لتدريس أخلاقيات البيولوجيا؛
  • الأخلاقيات البيئية، والتشاور بشأن مشروع المشورة السياسية حول الأخلاقيات البيئية ومشكلة النفايات السامة في أفريقيا؛
  • المشاورة الإقليمية بشأن أخلاقيات العلم ومسؤولية العلماء وإنشاء هيئات المراقبة والتطبيق ؛
  • الأبعاد الأخلاقية في العلاقة بين التنوع البيولوجي والكائنات المعدلة وراثيا والتكنولوجيا الحيوية

وكان منتدى للشباب حول المسؤوليات الأخلاقية والاجتماعية للعلماء في إفريقيا قد تم تنظيمه لتعزيز مشاركة الباحثين من الشباب أو ممثلي منظمات الشباب في عمل اللجنة.

وأخيرا ،عقد الاجتماع الوزاري الإقليمي بشأن إدماج أخلاقيات العلم والتكنولوجيا في السياسات العامة في إفريقيا من أجل ضمان وضوح الرؤية والدعم السياسي لمناقشة هذه المسألة في منطقة غرب أفريقيا.

 

الإعلانات (بالانجليزية)

إعلان داكار

الإعلان الختامي لمنتدى الباحثين الشباب الأفريقي

العودة إلى أعلى الصفحة