الاجتماع الدوري العادي السادس : كوالا لامبور، 2009

بناء على الدعوة الكريمة من حكومة ماليزيا ، عقدت الدورة العادية السادسة للجنة العالمية لأخلاقيات المعارف العلمية والتكنولوجيا في كوالالمبور، من 16 إلى 19 حزيران / يونيو 2009. وقد تركزت أساسا على الأخلاق والعلم، وعلى الآثار الأخلاقية المترتبة على تغير المناخ.

تركزت المناقشات أساسا على تقريري اللجنة المتوقعة لعام 2009: عن أخلاقيات العلوم، والآثار الأخلاقية لتغير المناخ العالمي، إضافة أيضا إلى مناقشة الأخلاقيات البيئية ، مع إشارة خاصة إلى التدريس ، والمسائل الأخلاقية المرتبطة بتقنيات النانو.

شكلت الدورة فرصة ممتازة لتوسيع نطاق المناقشات من خلال مدرسة الأخلاقيات التابعة لليونسكو لآسيا والمحيط الهادي مع الخبراء من مختلف أنحاء العالم حول القضايا الأخلاقية المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا في آسيا والمحيط الهادئ ، وتعزيز الأنشطة في المستقبل في جميع أنحاء المنطقة وخارجها.

كما تم إشراك منتدى الشباب حول المسؤوليات الأخلاقية والاجتماعية للعلماء في آسيا في البرنامج ، وذلك بهدف مشاركة صغار الباحثين وممثلي منظمات الشباب في عمل اللجنة واليونسكو.

ناقشت اللجنة واعتمدت عددا من التوصيات استنادا إلى الأعمال الفنية التي جرت مناقشتها في سياق الدورة العادية. والهدف من ذلك هو دعم وتعزيز لقواعد السلوك في البرامج المتعلقة ، في جملة أمور ، بتغير المناخ ، وسياسات العلم وتكنولوجيا النانو ، مع التركيز على وجه التحديد على تحسين البرامج الأخلاقية مثل أخلاقيات العلم وتدريس الأخلاقيات البيئية.

للاتصال بنا:

Henk ten Have

COMEST Secretariat

UNESCO

1 rue Miollis 75732 Paris Cedex 15 FRANCE

Tel.: +33 (0)1 45 68 38 28

Fax: +33 (0)1 45 68 57 24

Email:comest(at)unesco.org / rushsap(at)unescobkk.org

العودة إلى أعلى الصفحة