شبكة قواعد البيانات العالمية

أطلق مرصد الأخلاقيات العالمي رسمياً خلال الدورة الثانية عشرة من اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا في طوكيو-اليابان في الخامس عشر من كانون الأول/ديسمبر 2005.

يمكن لكافة الدول الأعضاء والجمهور بشكل عام النفاذ مجاناً الى مبادرة اليونسكو هذه على الموقع الإلكتروني. وقد صُممت المبادرة لتشكل مركزاً قيماً للموارد الاستشارية ومواد المقارنة الخاصة بالنشاطات الأخلاقية حول العالم في سبيل تشجيع التعاون.

وصُمم المرصد أيضاً ليصبح منبراً أساسياً لدعم الأنشطة الأخلاقية وتعزيزها من خلال مساعدة الدول الأعضاء والأطراف المهتمّة الأخرى على تحديد الخبراء وتشكيل لجان للأخلاقيات وبناء سياسات مطلعة في مجال الأخلاقيات وتصميم مناهج لتعليم الأخلاقيات.

يتألف المرصد من قواعد البيانات التالية:

قاعدة البيانات الأولى : أعلام الأخلاقيات

إن قاعدة البيانات حول "أعلام الأخلاقيات" هي كناية عن جمع معلومات عن خبراء الأخلاقيات حول العالم. ويُحدَّد الخبراء من خلال استعراض للأقران يقوم على نوعية المنشورات الحديثة في أخلاقيات العلم والتكنولوجيا وتركيزها، وعلى المشاركة في مشاريع أبحاث في أخلاقيات العلم والتكنولوجيا، ومستوى مكونات الأخلاقيات في الخلفية التعليمية والمهنية للفرد ومدى توسعها.

قاعدة البيانات الثانية : مؤسسات الأخلاقيات

 توفّر قاعدة البيانات حول مؤسسات الأخلاقيات معلومات حول الأقسام والمعاهد والمراكز واللجان والمجالس ومجالس الاستعراض والمجتمعات والجمعيات والكيانات الأخرى ذات الصلة في مجال أخلاقيات العلم والتكنولوجيا. وقد حازت المؤسسات المذكورة في قاعدة البيانات مصادقة بشأن مهمتها وأنشطتها ومنشوراتها، وذلك للتأكيد على انخراطها الفعّال في مجال أخلاقيات العلم والتكنولوجيا.

قاعدة البيانات الثالثة : برامج تعليم الأخلاقيات

تضمّ قاعدة بيانات برامج تعليم الأخلاقيات أوصافاً للبرامج التعليمية المتوافرة ضمن مجال أخلاقيات العلم والتكنولوجيا (أنظر أيضا: برنامج تعليم الأخلاقيات وأيضا الاجتماعات الاقليمية لتوفير نماذج عن البرامج التعليمية).

قاعدة البيانات الرابعة : التشريعات والمبادىء التوجيهية المتعلقة بالأخلاقيات

إنّ قاعدة البيانات الرابعة هي كناية عن مجموعة أمثلة ووصف للتشريعات وللمبادئ التوجيهية ذات الصلة بالأخلاقيات التي تمّ اعتمادها في مختلف البلدان والمعاهد في كافة أرجاء العالم بهدف تنظيم النشاطات في مجالي العلم والتكنولوجيا.

قاعدة البيانات الخامسة : مدونات السلوك

توفّر قاعدة البيانات الخامسة مجموعةً مختارة من مدونات السلوك ذات الصلة بأخلاقيات العلم والتكنولوجيا تصدرها هيئات مهنية في كلا القطاعين الخاص والعام.

قاعدة البيانات السادسة : مصادر الأخلاقيات

توفر قاعدة البيانات السادسة مصادر المعلومات حول الأخلاقيات على شبكة الانترنت. وهي مصممة بحيث تعزز التعليم على الأخلاقيات ، خاصة في تلك المناطق التي تفتقر الى مثل تلك المصادر. كما انها تشكل مخزنا للمواد التعليمية في اطار المنهج التعليمي حول أخلاقيات البيولوجيا المقترح من طرف اليونسكو والدي يشرح مبادىء الاعلان العالمي حول أخلاقيات البيولوجيا وحقوق الانسان (2005) لطلاب الجامعات.

إعفاء من المسؤولية

لا تدّخر اليونسكو جهداً في سبيل توفير اقتباسات مترجمة دقيقة من التشريعات والمبادئ التوجيهية ضمن قاعدة البيانات ولكنها لا تضمن دقتها. ويجدر اعتبار هذه الترجمات غير رسمية. وفي حال استعمالها لغايات رسمية أو قانونية، يجدر بمستخدمها العودة الى  النسخة الأصلية للوثيقة.

العودة إلى أعلى الصفحة