إدماج نهج قائم على حقوق الإنسان في أنشطة اليونسكو

تتمحور الجهود الحالية التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة لإصلاح المنظمة حول إدماج حقوق الإنسان في الأنشطة التي تضطلع بها المنظمة. وردّاً على الدعوة التي وجهها الأمين العام، كررت الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة وبرامجها وهيئاتها إلتزامها بإدماج حقوق الإنسان في أعمالها واتفقت، في العام 2003، على فهم مشترك لمحتوى النهج القائم على حقوق الإنسان لإعداد البرامج.

بالنسبة إلى منظومة الأمم المتحدة، يترتّب على تعميم الاهتمام بحقوق الإنسان ما يلي:

  • يجب على كافة البرامج المتعلقة بالتعاون من أجل التنمية والسياسات والمساعدة الفنية أن تخدم إحقاق حقوق الإنسان، وفقاً لما نصّ عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وسائر المواثيق الدولية ذات الصلة
  • يجب على معايير حقوق الإنسان المتضمنة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وسائر المواثيق الدولية ذات الصلة والمبادئ النابعة منها أن توجّه كافة برامج التعاون من أجل التنمية والبرامج الأخرى التي يتم إعدادها في مجمل القطاعات ومختلف مراحل عملية الإعداد.
  • يسهم التعاون من أجل التنمية في تطوير قدرات "المضطلعين بالمهام" للوفاء بالتزاماتهم و/أو قدرات "أصحاب الحقوق" للمطالبة بحقوقهم.

(الإعلان بشأن الفهم المشترك للنهج القائم على حقوق الإنسان للتعاون من أجل التنمية، الموافق عليه من الفريق البرنامجي التابع لمجموعة الأمم المتحدة الإنمائية)

تولي إستراتيجية اليونسكو بشأن حقوق الإنسان الأولوية لإدماج نهج قائم على حقوق الإنسان في كافة برامج المنظمة وأنشطتها. وترتكز جهود الإدماج التي تبذلها اليونسكو على بناء قدرات الموظفين من خلال تنظيم الندوات التدريبية وإعداد المراجع والمواد التدريبية وتبادل المعلومات بهدف توعيتهم وتحسين معرفتهم حول حقوق الإنسان والبرامج القائمة على هذه الحقوق. وتحقيقاً لهذه الغاية، تتعاون اليونسكو عن كثب مع سائر الهيئات والبرامج والوكالات المتخصصة ضمن منظومة الأمم المتحدة، مستوحيةً من تجاربها الغنية في هذا المجال.

أعدت اليونسكو وحدات التعلم المذكورة أدناه، بالتعاون مع كلية موظفي منظومة الأمم المتحدة من أجل بناء قدرات موظفيها في مجال حقوق الإنسان داخل مكان العمل. وهذه الوحدات هي:

  • تدريب موظفي برنامج مقر قطاع العلوم الاجتماعية والانسانية على حقوق الإنسان

وحدة تعلم مخصصة لموظفي قطاع العلوم الاجتماعية والانسانية في اليونسكو

(منظمة اليونسكو، باريس، 8-6 نيسان/أبريل 2005)

  • النهج القائم على حقوق الإنسان الخاص بعمليات البرمجة القطرية المشتركة التابعة للأمم المتحدة

وحدة تعلم مخصصة لموظفي المكاتب الميدانية لليونسكو

(منظمة اليونسكو، باريس، 6-5 أيار/مايو 2005)

  • تدريب الأشخاص المرجعيين في اليونسكو على حقوق الإنسان

وحدة تعلم مخصصة للأشخاص المرجعيين في اليونسكو

(أورليان، 24-22 حزيران/يونيو 2005)

  • النهج القائم على حقوق الإنسان في مجال البرمجة: إستجابة اليونسكو

وحدة تعلم مخصصة لمدراء اليونسكو ورؤساء الأقسام

(إيرمينون فيل Ermenonville، 14-13 أيلول/سبتمبر 2005)

العودة إلى أعلى الصفحة