نبذة سريعة عن برنامج ادارة التحولات الاجتماعية

إن برنامج إدارة التحولات الاجتماعية (موست) هو البرنامج الوحيد لليونسكو الذي يشجع ويعزز بحوث العلوم الاجتماعية، مما يضع البرنامج في موقع محوري في تعزيز الأهداف العامة لليونسكو.

نبذة تاريخية

يشكل برنامج إدارة التحولات الاجتماعية (موست)، الذي أطلق في آذار / مارس 1994 جزءا من برامج قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية لليونسكو. وقد صمم هذا البرنامج لإنتاج الأبحاث الموثقة وذات الصلة لصانعي السياسات. وقد أكدت الوثائق التي أنشأت البرنامج التزاما قويا لتعزيز البحوث المقارنة والدولية والمتعددة التخصصات وذات الصلة. كما صمم هذا البرنامج أيضا لتنظيم وتعزيز شبكات البحوث الدولية، وإبلاء الاهتمام لبناء القدرات وإنشاء مركز لتبادل المعرفة في مجال العلوم الاجتماعية.

إعادة توجيه البرنامج

واستجابة للحاجة المتزايدة لتحسين وضع السياسات، جرى إعادة توجيه البرنامج في مواضيع البحث المحددة أو طرائق العمل على حد سواء. وقد تم ذلك أيضا استجابة للتوصيات التي صدرت عن المجلس الدولي الحكومي للبرنامج في شهر شباط / فبراير 2003، التي صادق عليها فيما بعد المجلس التنفيذي لليونسكو في دورته 166.

تركز السياسة الجديدة للبرنامج على بناء جسور فعالة بين البحوث والسياسات والممارسات. ويشجع البرنامج على ثقافة قائمة على الأدلة لصنع السياسات على الأصعدة الوطنية والإقليمية والدولية.

العودة إلى أعلى الصفحة