المنتدى الإقليمي الأول لوزراء دول جنوب آسيا

بالتعاون مع حكومة باكستان وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، قام برنامج اليونسكو لإدارة التحولات الاجتماعية بتنظيم المنتدى الإقليمي الأول لوزراء التنمية الاجتماعية، في بوربان ، باكستان، في الفترة من 26-27 أيار / مايو 2006.

وقد شارك في الاجتماع الرئيس والأمين العام للمنتدى ، جبريل تانغارا ، الوزير المالي للتنمية الاجتماعية سابقا ، إلى جانب كل من بنجلاديش ، الهند ، جزر المالديف ، نيبال ، باكستان وسريلانكا. كما عبر كل من بوتان ، فيجي ، قيرغيزستان ، منغوليا وتايلاند عن اهتمامهم وعزمهم على الانضمام إلى المنتدى في وقت لاحق.

وقام المشاركون بمناقشة "آليات المساءلة العامة في تحسين قطاع الخدمات الاجتماعية في آسيا"، واعتمدوا إعلان مشترك، كما وضعوا جدول أعمال للسياسات ووافقوا على تأمين مساحة للحوار بحيث تكون دائمة مع هدف تطوير المناقشات وتعزيز فعالية السياسات الاجتماعية.

وفي الإعلان الختامي، وافق الوزراء المشاركون في المنتدى على تشجيع السياسات التي تعمل على دمج جميع جوانب التنمية البشرية، لمحاربة الفقر، والسعي لتحقيق مزيد من التضامن من خلال تعزيز الشبكات الإقليمية وبين الأقاليم.

وتقرر أن يكون المنتدى سنويا، تتناوب الرئاسة عليه، حيث عهد إلى الباكستان بالرئاسة للفترة 2006-2007، مع التركيز على موضوع "المساءلة العامة" لتلك الفترة.

العودة إلى أعلى الصفحة