المنتدى الإقليمي الثاني لوزراء التنمية الاجتماعية لجنوب آسيا

شارك وزراء التنمية الاجتماعية في بلدان جنوب آسيا ، وأعضاء في رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي : أفغانستان وبنغلاديش وبوتان والهند وجزر المالديف ونيبال وباكستان وسريلانكا في المنتدى الإقليمي الثاني الذي نظم في إطار برنامج اليونسكو لإدارة التحولات الاجتماعية ، في فيغيان بهاوان ، ونيودلهي ، الهند، في 5 و 6 آذار / مارس 2008.

شارك في تنظيم المؤتمر الإقليمي وزارة تنمية الموارد البشرية واللجنة الوطنية الهندية للتعاون مع اليونسكو ، بدعم من المجلس الهندي لبحوث العلوم الاجتماعية ، وافتتح بكلمة من سعادة السيد ارجون سينغ وزير تنمية الموارد البشرية ، ثم كلمة عن اليونسكو  ألقاها مساعد المدير العام لشؤون العلوم الاجتماعية والإنسانية ، السيد بيير سانيه.

ولمدة يومين، ناقش المشاركون سياسات أبحاث العلوم الاجتماعية وعلى وجه الخصوص المساهمة التي يمكن أن تقدمها العلوم الاجتماعية في عملية صنع السياسات، في إطار الموضوع الذي اختير للمنتدى وثانيا ، الشفافية ، والحق في المعلومات والتنمية الاجتماعية. في اليوم الأول ، وبعد عرض لتجربة الهند ، حيث يعترف القانون بحق كل مواطن في الحصول على المعلومات ، وأن ذلك يمثل التزاما لحكومة الهند ، والمشاركين ، بما في ذلك أعضاء البرلمانات وعلماء العلوم الاجتماعية ، دعي ممثلون عن المؤسسات العامة ، ووكالات الأمم المتحدة والمجتمع المدني لتبادل وجهات النظر خلال الجلسة الافتتاحية ، برئاسة السيد ارونا روي ، الناشط السياسي والاجتماعي الهندي.

يعد منتدى وزراء التنمية الاجتماعية لجنوب آسيا الذي انطلق في العام 2006 في باكستان، الثالث من نوعه في إطار مبادرة من برنامج اليونسكو لإدارة التحولات الاجتماعية. كما هو الحال مع المنتديات السابقة التي أنشئت لأمريكا اللاتينية وأفريقيا والعام الماضي في المنطقة العربية ، تهدف هذه المنتديات إلى تعزيز الروابط بين البحث وصنع السياسات المجتمعية من خلال تشجيع التعاون الإقليمي وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات بشأن السياسات الوطنية.

وعلى غرار إعلان بوربان الذي التزم فيه الوزراء المشاركين فيه بجعل هذا المنتدى وسيلة للحوار الدائم ، تم اعتماد الإعلان من جانب المشاركين في مؤتمر نيودلهي من أجل إضفاء الطابع الرسمي على المشاركة المشتركة في توطيد المنتدى في منطقة جنوب آسيا ، وتحديد آفاق التعاون واتخاذ قرار بشأن الرئيس المقبل للمنتدى الثالث لوزراء التنمية الاجتماعية

.

العودة إلى أعلى الصفحة