حوار الجمعيات الأهلية : برنامج إسرائيل / فلسطين

يهدف برنامج "حوار الجمعيات المدنية: إسرائيل / فلسطين" الذي بدأ منذ عام 2002، إلى مساعدة قادة منظمات المجتمع المدني لتشكيل مستقبل مشترك من خلال الحوار والبحوث ذات المنحى السياسي.

تهدف منظمة اليونسكو من خلال هذا البرنامج إلى المساهمة في إقامة حوار بناء بين المجتمعين حيث يشكل ذلك شرطا جوهريا لتحقيق السلام المستدام.

يشجع البرنامج على إنشاء منتدى دائم للحوار بين إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية، وكذلك تعزيز التعاون الفعال بين الباحثين والجامعات.

وقد أجريت في إطار هذا البرنامج، عدة دراسات، حيث تم نشر ثلاثة كتب أعدت بصورة مشتركة من قبل الفريقين، الإسرائيلي والفلسطيني.

يقترح الكتاب الأول، تحديد المنظمات الإسرائيلية والفلسطينية التي على استعداد للانخراط في الحوار، لدراسة أوجه التعاون بين منظمات المجتمع المدني الإسرائيلية والفلسطينية ويعرض لأهم المنظمات ومستوى مشاركتها في الحوار.

والكتاب من إعداد المركز الفلسطيني لتعميم الديمقراطية وتنمية المجتمع (بانوراما)، ويحتوي على التقرير الذي أعده مركز التعددية الثقافية والبحوث التربوية في جامعة حيفا ، وتقرير من معهد الشراكة المجتمعية في بيت لحم.

أما الكتاب الثاني حول، تقييم التعاون بين المنظمات غير الحكومية الفلسطينية والإسرائيلية: محصلة تقييميه، فقد أعده معهد القدس للدراسات الإسرائيلية (JIIS)، بالتعاون مع المركز الدولي للسلام والتعاون في القدس (IPCC). وهو يقدم تحليلا نقديا لمبادرات الحوار والتعاون بين المنظمات غير الحكومية الإسرائيلية والفلسطينية.

الكتاب متوفر حاليا باللغات الانكليزية والعبرية والعربية (موجز)، وهو يحتوي على التقرير الإسرائيلي ، والتقرير الفلسطيني ، وتقرير مشترك مع النتائج المستخلصة من ورشة عمل نظمها معهد القدس للدراسات الإسرائيلية في العام 2006.

وأخيرا، يقدم الكتاب الثالث، المبادئ التوجيهية للتعاون الأكاديمي الإسرائيلي / الفلسطيني: وضع الالتزام المشترك بالحرية الأكاديمية قيد العمل، مشروعا لمبادئ توجيهية للحوار والتعاون من أجل تمكين إقامة تعاون فكري وأكاديمي بين المؤسسات الإسرائيلية والفلسطينية.

أعد الكتاب مركز بانوراما (الذي أصبح الآن مركز الديمقراطية وتنمية المجتمع) ، مع معهد هاري ترومان للنهوض بالسلام ، وهو متوفر باللغات الانكليزية والعربية والعبرية.

التوصيات الواردة في هذه المطبوعات الثلاث، بما في ذلك المبادئ التوجيهية المقترحة للتعاون الأكاديمي الإسرائيلي ـ الفلسطيني، هي موضوع اجتماعات مع الأكاديميين والمثقفين في إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

الغرض من هذه الاجتماعات هو لتوزيع هذه الكتب وبناء توافق في الآراء بين صانعي السياسة حول مجموعة من المبادئ المقترحة للتعاون الأكاديمي بين إسرائيل وفلسطين.

 

المراجع:

تحديد المنظمات الإسرائيلية والفلسطينية التي على استعداد للانخراط في الحوار

أعد لبرنامج اليونسكو: حوار الجمعيات الأهلية من طرف مؤسسة بانوراما.

102 صفحة. اليونسكو 2007

تنزيل الكتاب باللغة الانجليزية:

Mapping of Mainstream Israeli and Palestinian Organizations Willing to Engage in Dialogue

تقييم التعاون بين المنظمات غير الحكومية الفلسطينية والإسرائيلية: محصلة تقييميه

أعد لبرنامج اليونسكو: حوار الجمعيات الأهلية من طرف المركز الدولي للسلام والتعاون في القدس و معهد القدس للدراسات الإسرائيلية.

172 صفحة. اليونسكو 2007

تنزيل الكتاب باللغة الانجليزية:

Proposed Guiding Principles for Israeli/Palestinian Academic Cooperation: Translating the Shared Adherence to Academic Freedom into Action

المبادئ التوجيهية للتعاون الأكاديمي الإسرائيلي / الفلسطيني: وضع الالتزام المشترك بالحرية الأكاديمية قيد العمل

أعد لبرنامج اليونسكو: حوار الجمعيات الأهلية من طرف بانوراما ومعهد هاري ترومان للنهوض بالسلام.

34 صفحة. اليونسكو 2007

تنزيل الكتاب باللغة الانجليزية:

Proposed Guiding Principles for Israeli/Palestinian Academic Cooperation: Translating the Shared Adherence to Academic Freedom into Action

العودة إلى أعلى الصفحة