اليوم العالمي للفلسفة ـ 20 تشرين الثاني / نوفمبر 2008

بدأت منظمة اليونسكو الاحتفال السنوي بيوم الفلسفة في عام 2005. وقد جاء الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة في العام 2008  تكريما للذكرى السنوية الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان. كانت ايطاليا هي البلد المضيف للاحتفال الدولي ، الذي عقد في مدينة باليرمو ، في 20 و 21 تشرين الثاني / نوفمبر. ومنذ ذلك الحين توالت عدة مبادرات أخرى جرت في مقر اليونسكو في باريس وأكثر من 80 بلدا في جميع أنحاء العالم.

يتخذ اليوم العالمي للفلسفة جذورا أعمق بشكل متزايد سواء في المجالات الأكاديمية أوالعامة. والهدف كان دائما جعل الفلسفة في متناول الجميع. ومازال هذا الحدث الدولي يفتح المزيد والمزيد من مساحات للتفكير والمناقشة والتبادل المثمر.

في العام 2008 ، كانت ايطاليا الدولة المضيفة للاحتفال باليوم العالمي بحضور المدير العام لمنظمة اليونسكو ، وشخصيات رفيعة المستوى من البلد المضيف. الفلاسفة ، الطلاب ، الصحفيين ، الأكاديميين والدبلوماسيين وغيرهم من محبي الفلسفة ، بحثوا موضوع "السلطة والحقوق". وقد تم اختيار هذا الموضوع لاثراء الاحتفال بالذكرى السنوية الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان حيث تم عقد العديد من اجتماعات المائدة المستديرة بشأن مختلف المواضيع جمعت الفلاسفة من جميع مناطق العالم.

وفي مقر اليونسكو في باريس ، نظمت ثلاثة أنشطة. الندوة الثامنة حول "الممارسات الفلسفية الجديدة" التي عقدت يومي 19 و 20 تشرين الثاني / نوفمبر. وندوة بعنوان "التحليل النفسي ، الحقوق والمعرفة" نظمت يومي 20 و 21 تشرين الثاني / نوفمبر. وكذلك ندوة "فرانسواز دولتو، أحدث الأفكار ، 1908-2008" في الفترة من 12 إلى 14 ديسمبر 2008 للاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد فرانسواز دولتو، الشهيرة في علم النفس وطبيبة الأطفال.

وفي الدول الأعضاء في اليونسكو ، فان أكثر من80 بلدا شارك في الاحتفالات ، طلاب الفلسفة ، المعلمين ، الأساتذة والباحثين تمكنوا من المشاركة في مجموعة متنوعة من الأنشطة التي نظمها الشركاء ، بما في ذلك اللجان الوطنية ، والمكاتب الميدانية لليونسكو ، والجامعات والجمعيات ومراكز البحوث المتخصصة والمنظمات غير الحكومية ، والمعاهد ، وغيرها. الجمهور بشكل عام كان على ارتباط وثيق بهذه المناسبة.

أما مناسبة العام السابع لليوم العالمي للفلسفة فقد هدفت الى جعل الفلسفة في متناول عدد أكبر من الناس. وبالتالي ، فقد كانت نقدية وشجعت على التفكير المستقل.

  • الاحتفال العالمي في باليرمو ، ايطاليا ، 20-21 تشرين الثاني / نوفمبر 2008
  • الندوة الثامنة عن الممارسات الفلسفية الجديدة ، مقر اليونسكو ، باريس ، فرنسا ، 19-20 تشرين الثاني / نوفمبر 2008
  • ندوة عن «حقوق الإنسان ، الهوية والتنوع الثقافي» ، مقر اليونسكو ، باريس ، فرنسا ، 20 نوفمبر 2008
  • ندوة "التحليل النفسي ، الحقوق والمعرفة" ، مقر اليونسكو ، باريس ، فرنسا ، 20-21 تشرين الثاني / نوفمبر 2008
  • مائة عام على مولد فرانسواز دولتو: "فرانسواز دولتو، أحدث الأفكار ، 1908-2008" ، مقر اليونسكو ، باريس ، فرنسا ، 12-14 كانون الأول / ديسمبر 2008.
  • أنشطة حول العالم.

للمزيد من المعلومات حول اليوم العالمي للفلسفة ، الرجاء الاتصال بوحدة الأمن البشري ، الديمقراطية والفلسفة في اليونسكو.

العودة إلى أعلى الصفحة