18 تشرين الثاني/نوفمبر : الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة 2010

UNESCO

بمبادرة من اليونسكو، يتم الاحتفال في كل ثالث خميس من شهر تشرين الثاني/نوفمبر باليوم العالمي للفلسفة وذلك منذ عام 2002. وقد صادف هذا العام تاريخ 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2010.

وقد شكلت الأنشطة التي نظمتها اليونسكو، وشركائها، فرصة لجعل التفكير الفلسفي في متناول الجميع (أساتذة وطلاب وعلماء وعامة الناس، والشباب والشابات)، وبالتالي توسيع فرص وفضاءات تنشيط التفكير النقدي والنقاش.

كما تم تنظيم حدث خاص آخر في نفس هذا اليوم من 18 تشرين الثاني/نوفمبر في مقر اليونسكو في باريس حول الفلسفة، التنوع الثقافي والتقارب بين الثقافات، مما يسهم أيضا في الاحتفال بالسنة الدولية للتقارب بين الثقافات (2010)

كما نظمت جهات أكاديمية مختلفة احتفالات مماثلة في أكثر من 80 بلدا من جميع مناطق العالم، من بريمن (ألمانيا) إلى داكار (السنغال)، من مدينة غواتيمالا (غواتيمالا) إلى هافانا (كوبا)، من ريونيون (فرنسا) إلى مكسيكو سيتي (المكسيك)، وكذلك في كل من مونتيفيديو (أوروغواي)، والرباط (المغرب)، روتشستر (الولايات المتحدة الأمريكية)، وتونس (تونس)، الخ.

أما في مقر اليونسكو بباريس، فقد افتتح رسميا اليوم من قبل ايرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، بحضور لوك شاتيل وزيرة التربية والتعليم الفرنسية. كما تم تنظيم منتدى دولي حول موضوع "الفلسفة، التنوع الثقافي والتقارب بين الثقافات"، بمشاركة من فلاسفة ذوي شهرة عالمية وشخصيات بارزة.

كما استضافت اليونسكو بمقرها الرئيسي سلسلة من الندوات وغيرها من الأنشطة منها :

  • مائدة مستديرة حول "الفلاسفة من النساء والتصويب السياسي"، بالاشتراك مع أعضاء الشبكة الدولية للنساء الفلاسفة، 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2010.
  • مائدة مستديرة حول "الفارابي: بناء الجسور المستنيرة بين مختلف الثقافات"، نظمت بالاشتراك مع الوفد الدائم لكازاخستان لدى اليونسكو، 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2010.
  • ندوة حول "إعادة النظر في القضايا الفكرية والثقافية والسياسية المتصلة بمفهوم الحضارة"، 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2010.
  • الاجتماع الدولي العاشر بشأن الممارسات الفلسفية الجديدة، نظم بالاشتراك مع المعهد الجامعي لتدريب المعلمين (IUFM) من مدينة كريتي ورابطة  "Philolab"، يومي 17 – 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 2010.
  • ندوة حول "العقلانية ونضالاتها: التنوير، العقلانية الحديثة والثورة، أمس واليوم" ، بتنظيم مشترك من قبل مؤسسة غابرييل بيري، مجلة لا بنسيه، ومجموعة دراسات حول المادية الرشيدة، ومركز تاريخ تيارات الفكر الحديث ومركز دراسات البلاغة والفلسفة وتاريخ الأفكار، من الإنسانية لعصر التنوير (CERPHI)، 18 – 19  تشرين الثاني/نوفمبر 2010.
  • ندوة حول "تساؤلات حول العالمية والتنوع"، بتنظيم مشترك مع صحيفة اينسيستانس اليومية، 18-19 تشرين الثاني/نوفمبر 2010.
  • ندوة حول "أعمال محمد إقبال، اقتراحا لتحقيق الإنسان"، نظمت بالاشتراك مع مجلة "الروح والفلسفة" ، 17-18 نوفمبر 2010.
  • ندوة حول "إعادة النظر في الظرف الانساني - تحية لغوستاف غيوم وجان بياجيه"، بالاشتراك مع الكلية الدولية للفلسفة، 16-17 تشرين الثاني/نوفمبر 2010.
  • ندوة حول "فلسفة التربية وتعليم الفلسفة. من نقل المعرفة لبناء الكفاءات"، بالاشتراك مع الكلية الدولية للفلسفة، جمعية Philolab وIUFM  من كريتي/باريس، جامعة شرق كريتي، 19 تشرين الثاني/نوفمبر2010..
  • عرض الأدوات السمعية البصرية لتصحيح أخطاء العروض الجماعية والتي ما زالت قائمة داخل وبين العالم الاسلامي-العربي والعالم الغربي 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2010.

للاتصال :

بريد الكتروني

هاتف :48 45 68 45 01

العودة إلى أعلى الصفحة