07.05.2014 - الخدمات الإعلامية

أساطير كرة القدم من يوفنتوس وريال مدريد يشاركون في مباراة كأس اليونسكو بتورينو في 2 حزيران/يونيو

© Juventus

قررت اليونسكو ونادي كرة القدم الإيطالي يوفنتوس توحيد جهودهما من أجل مكافحة العنصرية والتمييز في مجال الرياضة. وستُستهل هذه الشراكة رسمياً في 2 حزيران/يونيو عندما سيتواجه عدد من نجوم كرة القدم الذين أسهموا في السجل الرياضي الاستثنائي لناديَي يوفنتوس وريال مدريد في مباراة كأس اليونسكو المزمع تنظيمها في ملعب يوفنتوس بتورينو.

وسيُخصص ريع هذه المباراة لتمويل برامج ترمي إلى إعادة دمج جنود أطفال في مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى في المجتمع، ولإجراء بحوث بشأن مشكلة العنصرية والتمييز في مجال الرياضة.

وقد أُعلن عن مباراة كأس اليونسكو خلال مؤتمر صحفي نظِّم في ملعب يوفنتوس يوم الاثنين 5 أيار/مايو وشارك فيه رئيس النادي، أندريا أنييلي، ورئيس نادي ريال مدريد، فلورنتينو بيريز، ومساعد المديرة العامة للعلاقات الخارجية وإعلام الجمهور في اليونسكو، إريك فالت، الذي تولى تمثيل المديرة العامة للمنظمة، إيرينا بوكوفا.

وصرح أندريا أنييلي في هذا الصدد ما يلي: "بفضل تعاوننا مع اليونسكو، أعتبر أن نادي يوفنتوس يظهر فعلياً أهمية المشاركة في مكافحة العنصرية وتعزيز الاندماج الاجتماعي. المسار طويل ومعقد، ومن الضروري بالتالي أن تلتزم جميع الجهات المعنية ببلوغ الأهداف المنشودة".

وقال فلورنتينو بيريز إن "يوفنتوس وريال مدريد يجسدان أفضل ما في الرياضة، ويجب إذاً على هذين الناديين أن يتحملا مسؤولية مساعدة الأشخاص الذين يمرون بأوضاع صعبة. ولليوفنتوس أن يفتخر بالمشاريع التي ينظمها مع اليونسكو". وأضاف أن "الأفريقيين يحبون كرة القدم وعلينا أن نتحد من أجلهم في إطار حدث سيكون أيضاً مناسبة للاحتفال بكرة القدم".

وحضر المؤتمر الصحفي عدد من لاعبي كرة القدم الذين سيشاركون في مباراة كأس اليونسكو، ومنهم إميليو بوتراغينيو وفرناندو ييرو من أساطير فريق ريال مدريد، وإدغار ديفيدز وفابيو غروسو وبافيل نيدفيد وجيانلوكا بيسوتو، الذين يُعتبرون من أساطير كرة القدم في نادي يوفنتوس.

وترمي المشاريع التي ستموَّل من ريع مباراة كأس اليونسكو إلى مساعدة أطفال من الجنود المسرّحين في مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى من أجل تيسير إعادة دمجهم في المجتمع.

وسينتفع هؤلاء الأطفال بإمكانية الالتحاق ببرامج لمحو الأمية وبدورات تدريبية في مجالات تتوافر فيها فرص عمل مثل حرفة البناء والنجارة، كما سيشاركون في أنشطة ثقافية ورياضية وفنية من شأنها أن تزيد ثقتهم بأنفسهم وأن تعزز آمالهم في مستقبل أفضل.

وسوف تتيح الشراكة أيضاً تمويل مشروع بحثي عالمي ذي طابع طليعي أُعد لدراسة ظاهرتَي التمييز والعنصرية في مجال الرياضة. وستُنشر نتائج هذا المشروع في تقرير يرمي إلى تزويد الحكومات وغيرها من الجهات المعنية بمعلومات وبيانات عن هاتين الظاهرتين وبما تحتاج إليه من مشورة بشأن سبل القضاء عليهما في مجال الرياضة.

وألقى إريك فالت كلمة بالنيابة عن المديرة العامة لليونسكو جاء فيها ما يلي: "يسرّ اليونسكو أن توحد جهودها مع جهود نادي يوفنتوس في سبيل مكافحة التمييز وبناء مجتمعات تتسم بمزيد من العدالة والاستيعاب وينعم فيها كل شخص بفرص للتميّز. وتشكل مباراة كأس اليونسكو التي ستشارك فيها مجموعة استثنائية من كبار لاعبي كرة القدم بداية شراكة قوية نؤمن بأنها ستحدث تغييراً فعلياً في حياة الفتيات والفتيان في كل مكان".

وتمثل اليونسكو الوكالة الرائدة التي تُعنى في إطار منظومة الأمم المتحدة بمكافحة التمييز والعنصرية في مجال الرياضة، وبمكافحة المنشطات في مجال الرياضة وتعزيز الروح الرياضية.

 




العودة إلى --> التربية البدنية والرياضة
العودة إلى أعلى الصفحة