22.05.2012 - ديوان المديرة العامة

المديرة العامة وسمو الامير حسن بن طلال تناقشا في وسائل تعزيز الحوار بين الثقافات

© اليونسكو/ باولا ليونشيني- بارتولي - المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا وسمو الامير حسن بن طلال، الأردن، أيار/مايو 2012

التقت المديرة العامة لليونسكو، ايرينا بوكوفا، خلال زيارتها الرسمية إلى المملكة الأردنية الهاشمية ، بسمو الأمير حسن بن طلال. وكان موضوع تعزيز الحوار بين الثقافات من خلال تعزيز التعاون الإقليمي في صلب مناقشاتهما، مع التركيز على إشراك الشباب في التحولات الاجتماعية والسياسية في المنطقة العربية.

كما تم التأكيد على أن الاستدامة في المصالحة وإعادة البناء هي مسألة محورية في سيرورة بناء السلام في المنطقة.

و شدد الحسن بن طلال على أن إيجاد فرص عمل للشباب بات يشكل تحديا متزايدا في العالم العربي، مضيفا أن حتى البلدان المنتجة للنفط أصبحت الآن تبحث عن سبل بديلة لتوفير النمو والازدهار.

"علينا أن ننظر بشكل متزايد إلى القضايا المتعددة الأطراف لأننا لم نعد قادرين على التفكير في الحلول الثنائية"، قال الأمير.

"لا بد من المزيد من الاستثمار في سيرورة الحوار بين الأجيال في المنطقة العربية، لاسيما من خلال عملية البناء الناشئة إثر تحركات ربيع العربي"، علقت المديرة العامة.

واقترح الأمير دعوة الشباب إلى بلورة ميثاق اجتماعي للمنطقة العربية، من شأنه أن يحظر كل أشكال التمييز، وأضاف "نحن في حاجة إلى مساعدة اليونسكو لنساعد أنفسنا".

و تحدث الأمير أيضا عن التحديات  التي تعترض الحوار بين الأديان في المنطقة، معتبرا إياها "مسؤولية إقليمية".  وحدث المديرة العامة عن الجهود التي يبذلها المعهد الملكي للدراسات الدينية في الأردن لتسهيل الحوار البناء بين المسلمين والمسيحيين في المنطقة، وقال إن "إقامة مؤتمر أمن إقليمي باتت أمرا ضروريا" لمواجهة ارتفاع حركة النزاعات-المسيئة للشعوب الذي يتحولون إلى لاجئين.

وعبر الأمير حسن بن طلال عن أمله في أن يرى إنشاء مؤسسة للتراث الثقافي الإقليمي في المنطقة العربية، من اجل بناء الثقة بالنفس لدى الشباب بشأن هويتهم، والوعي بقيمة تراثهم الثقافي وتاريخهم المشترك، وإتاحة الفرصة لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن توازن السياحة بشكل أفضل والحفاظ عليه على المدى الطويل و المستدام.

"إن الكرامة الإنسانية يجب ان تكون مستدامة بكل الوسائل المتاحة"، استخلص الأمير حسن.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة