المؤشرات العالمية لتنمية شؤون الشباب

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الستين ، القرار 60 / 2 ، الذي يطلب من أمانة الأمم المتحدة ، وبالتعاون مع البرامج الأخرى ذات الصلة ووكالات الأمم المتحدة ، إقامة مجموعة واسعة من المؤشرات المتعلقة بالشباب.

ويتاح بذلك للحكومات والجهات الفاعلة الأخرى استخدام هذه المؤشرات لرصد حالة الشباب في المجالات ذات الأولوية كما هي محددة في برنامج العمل العالمي ، فضلا عن خمسة مجالات جديدة تهم الشباب : العولمة ، فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، النزاعات والقضايا المشتركة بين الأجيال.

عقد برنامج الأمم المتحدة للشباب في كانون الأول/ديسمبر 2005 ، اجتماع الخبراء الدولي المعني بمؤشرات تنمية الشباب ، الذي ضم خبراء وممثلين عن الأقاليم المختلفة ، منظمات شبابية ووكالات الأمم المتحدة ومنظمات حكومية دولية لجمع مجموعة من المؤشرات التي يمكن استخدامها لرصد وقياس تنمية الشباب على مر الزمن.

وقد عرض برنامج اليونسكو للشباب ، بالتعاون مع معهد اليونسكو للإحصاء ، المؤشرات الرئيسية التي تم تحديدها وعرضها على الناس حول التعليم والشباب.

كما قدم مكتب اليونسكو في برازيليا تجربته بخصوص "مؤشرات تنمية الشباب" (YDI) ، وهي أداة جديدة تهدف لقياس الظروف المعيشية للشباب. ويتضمن مؤشر ثلاثي الأبعاد بيانات عن محو الأمية ، وعدد الطلاب في المدارس الثانوية والتعليم العالي وجودة التعليم ، فضلا عن معدلات وفيات الأطفال ونصيب الأسرة من الدخل. وقد استخدم لأول مرة في تقرير تنمية الشباب 2003 ، الذي راقب تأثير السياسات العامة على الشباب في 27 ولاية في البرازيل.

لمعرفة المزيد

  • اجتماع فريق الخبراء الدولي المعني بمؤشرات تنمية الشباب ،مجلس الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة، نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية ، 12-14 كانون الأول/ديسمبر 2005 (بالانجليزية)
  • اجتماع فريق الخبراء بشأن الغايات والأهداف من رصد التقدم المحرز بخصوص دور الشباب في الاقتصاد العالمي ، مجلس الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة ، نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية ، 30-31 أيار/مايو 2007 (بالانجليزية)
  • المؤشرات الخاصة بتعليم الشباب التي اقترحتها اليونسكو (بالانجليزية)
العودة إلى أعلى الصفحة