17.10.2011 - يونسكوبرس

"كيف يدير الشباب التغيير؟" - منتدى اليونسكو السابع للشباب

© اليونسكو

في الفترة من 17 إلى 20 تشرين الأول/ أكتوبر 2011، سينعقد منتدى اليونسكو السابع للشباب في مقر المنظمة في باريس تحت شعار "كيف يدير الشباب التغيير؟". وتحظى دورة المنتدى في هذا العام بمشاركة نخبة من المتحدثين المرموقين، ومن بينهم سفير اليونسكو للمساعي الحميدة من أجل السلام والمصالحة فورست ويتيكر وبطلة الأمم المتحدة للشباب ونجمة الفيلم الغنائي "هاي سكول مزيكال" مونيك كولمان. وستفتتح هذا الحدث المدونة والناشطة المصرية جيجي ابراهيم، التي اعترفت بها مجلة "تايم" بوصفها " قائدة من قادة ثورة ميدان التحرير"، وذلك مع الشاب الاسباني أندريس فيللينا، المدون والناشط في حركة 15 أيار/ مايو المُسماة "حركة الغاضبين".

سيشارك في المنتدى مائتان وخمسة وأربعون وفداً شبابياً من 193 دولة عضواً وأكثر من 250 مراقباً من المجتمع المدني. ومن بين هؤلاء شابان بارزان من كولومبيا هما خوسيه خافييه مالدونادو وكارمن ليليانا نارفيز. وكان هذان الشابان، منذ أقل من سنة مضت، عضوين في الجماعات المسلحة في كولومبيا. وقد قررا التخلي عن حمل السلاح والاندماج من جديد في المجتمع عن طريق الانخراط في برامج تخص الاستيعاب الاجتماعي التي تنفذها حكومة بلدهما.

كما سيشارك في المنتدى مراقبان شابان من الأحياء الفقيرة في البرازيل. وقد اختار هذان الشابان الكف عن ممارسة الأنشطة غير المشروعة المتعلقة بمجال الجريمة المنظمة (مثل الاتجار بالمخدرات)، وذلك بعد أن انخرطا في مشروعي اليونسكو "الأمل للأطفال" و"المدرسة المفتوحة" واستفادا من الأنشطة الثقافية والرياضية والتعليمية.

ومن المشاركين البارزين في المنتدى الموسيقي الكولومبي والناشط في مجال نبذ العنف سيزار لوبيز الذي ابتكر فكرة تحويل البندقية الآلية "كلاشنيكوف" إلى قيثارة كهربائية، والشاعر والمؤلف الشهير باولو كولهو، وعمدة ريو دي جانيرو إدواردو بايس.

وستركز المناقشات في منتدى الشباب على ثلاثة مواضيع فرعية تؤكد أهمية القيم الديمقراطية للشباب:

  •  مواطنون يخوضون غمار العمل: مشاركة الشباب في الحياة السياسية والعامة
  • مكافحة الاستبعاد والضعف والعنف
  • القضاء على عوائق التوظيف

ستقوم اليونسكو، إبان انعقاد المنتدى، بالتوقيع على ثلاثة اتفاقات رئيسية للشراكة مع منظمات للشباب

سيتم التوقيع على أول هذه الاتفاقات في 18 تشرين الأول/ أكتوبر مع المؤسسة الدولية للشباب.  وسيركز اتفاق الشراكة مع اليونسكو على تنفيذ 180 مشروعاً بقيادة الشباب في أفريقيا ترمي إلى بناء المهارات، وكذلك إلى إتاحة الانتفاع بالشبكات المهنية، وبالتوجيه والرعاية والموارد المالية وفرص الترويج.

وفي اليوم التالي (19 تشرين الأول/ أكتوبر)، ستنضم اليونسكو إلى منظمة السلام والرياضة التي تتخذ من موناكو مقراً لها من أجل تنفيذ مشاريع في المناطق التي تشهد أوضاع ما بعد النزاع وما بعد الكوارث. وسوف تستند هذه المشاريع إلى الرياضة باعتبارها الوسيلة الكفيلة بمساعدة الشباب على التغلب على الصدمات وبناء حياتهم من جديد.

وفي 20 تشرين الأول/ أكتوبر، ستقوم المنظمة بالتوقيع على اتفاق مع رابطة الرياضة العالمية للجميع. وسيركز اتفاق الشراكة هذا على بناء مهارات القيادة من خلال "مبادرة المتطوعين لبناء السلام عن طريق الرياضة" التابعة للأكاديمية الأفريقية للرياضة للجميع في تنزانيا.

وفي هذا العام أيضاً، يصادف منتدى الشباب بداية حملة تستمر لمدة سنتين من أجل الشباب يدعمها سفير اليونسكو للمساعي الحميدة نيزان غوانيس (من البرازيل) وشركتاه "غروبو أي.بي.سي." و"برازيل دي.دي.بي". وترمي هذه الحملة إلى تحويل منتدى الشباب من حدث منفرد ليصير عملية مشتركة تمتد في جميع أرجاء العالم. كما أن السفير غوانيس سيطلق "جولة صوت الشباب" التي ترمي إلى تمكين الشباب من التعبير عن رغباتهم الخاصة وإدراك التغير الحادث في العالم وفي مجتمعاتهم. وهكذا فإن "ميكروفون صوت الشباب" سيجوب العالم خلال 24 شهراً من أجل إيصال أصوات شباب العالم إلى منتدى اليونسكو الثامن للشباب الذي سينعقد في عام 2013.

***

10 معلومات وأرقام رئيسية

استبعاد الشباب والضعف والعنف

ـ يشكل الشباب النسبة الرئيسية من الذين يتعرضون للفقر عبر العالم ـ إذْ يبلغ دخل حوالي 209 مليون منهم أقل من 1 دولار أمريكي في اليوم، ويبلغ دخل 515 مليون أقل من دولارين اثنين في اليوم (الأمم المتحدة ـ إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، 2005)

ـ يتوفي حوالي 565 شاباً تتراوح أعمارهم بين 10و29 سنة كل يوم جرّاء أعمال العنف بين الأفراد (منظمة الصحة العالمية، 2002)

ـ تبلغ نسبة الأطفال المعوقين غير الملتحقين بالمدارس في البلدان النامية 98%، كما أن 99% من الفتيات المعوقات أميّات (اليونسكو، 2011)

توفير فرص العمل للشباب

ـ تبلغ احتمالات تعرض الشباب للبطالة ثلاثة أضعاف احتمالات الكبار (منظمة العمل الدولية)؛

ـ ارتفعت نسب البطالة بين الشباب من 11.9% إلى 13% في الفترة بين 2007 و2009، أي بزيادة قدرها 7.8 مليون شاباً<a name="_ftnref1" href="#_ftn1">[1]</a>

ـ "انخفضت نسب مشاركة القوى العاملة من الشباب بصفة عامة من 53.8 في المائة في عام 2002 إلى 50.9 في المائة في عام 2010، وهو ما يعني أن واحد من كل اثنين من الشباب منخرط حالياً في أسواق العمل في جميع أنحاء العالم"<a name="_ftnref2" href="#_ftn2">[2]</a> .

التعليم

ـ " في جميع أرجاء العالم، ارتفعت نسبة محو الأمية لدى الشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة) من 83 في المائة إلى 89 في المائة في الفترة بين 1900 و2009"<a name="_ftnref3" href="#_ftn3">[3]</a>.

ـ أسهمت المبادرات المتعلقة بالتعليم غير النظامي في تطوير المهارات الحياتية والكفيلة بتحسين ظروف المعيشة في البلدان التي توجد فيها نسب كبيرة من الشباب الذين استبعدوا من التعليم النظامي<a name="_ftnref4" href="#_ftn4">[4]</a>.

تكنولوجيات المعلومات والاتصالات

وفقاً لتقرير التنمية البشرية في البلدان العربية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عام 2009، ارتفع عدد المشتركين بالهاتف النقال ومستخدمي الإنترنت بشكل مفاجئ في العالم العربي<a name="_ftnref5" href="#_ftn5">[5]</a>.

الشباب: أولوية عالمية

ـ في عام 2009، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب القرار 64/134، عام 2010 السنة الدولية للشباب: تعزيز الحوار والتفاهم المتبادل<a name="_ftnref6" href="#_ftn6">[6]</a>.

***

<hr />

<a name="_ftn1" href="#_ftnref1">[1]</a> http://social.un.org/youthyear/docs/youth-employment.pdf

<a name="_ftn2" href="#_ftnref2">[2]</a>  نفس المصدر.

<a name="_ftn3" href="#_ftnref3">[3]</a>  معهد اليونسكو للإحصاء، 2009. المصدر: إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، النساء في العالم 2010، الاتجاهات والإحصاءات، الفصل الثالث: التعليم. الأمم المتحدة، 2010، نيويورك. يمكن الاطلاع على هذه النشرة بالاتصال بالموقع التالي: : http://www.un.org/millenniumgoals/11_MDG%20Report_EN.pdf

<a name="_ftn4" href="#_ftnref4">[4]</a>  إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية لأمانة الأمم المتحدة (DESA)، تقرير عن الأهداف الإنمائية للألفية 2011، نيويورك، 2011. متاح على الموقع التالي: : http://www.un.org/millenniumgoals/11_MDG%20Report_EN.pdf

<a name="_ftn5" href="#_ftnref5">[5]</a>  تقرير التنمية البشرية في البلدان العربية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عام 2009: http://www.arab-hdr.org/contents/index.aspx?rid=5

 

<a name="_ftn6" href="#_ftnref6">[6]</a>  نفس المصدر.




العودة إلى --> الشباب
العودة إلى أعلى الصفحة