01.06.2011 - يونسكوبرس

تحالف اليونسكو ونادي مَلَقة لكرة القدم من أجل الشباب والسلام

© نادي ملقة لكرة القدم - غرس شجرة الزيتون رمزا للتاريخ والسلام والانتاج. المديرة العمة لليونسكو إيرينا بوكوفا ونائب رئيس نادي ملقة عبدالله غبن

وقَّعت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، اليوم، مع رئيس نادي مَلَقة لكرة القدم، الشيخ عبدالله آل ثاني، في متحف بيكاسو بمدينة مَلَقة (إسبانيا)، اتفاقاً لمدة أربع سنوات يرمي إلى تعزيز ثقافة السلام من خلال الرياضة والإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.

وبموجب هذا الاتفاق الذي يتمحور حول فكرة "ابتكار السلام"، ستقوم اليونسكو ونادي مَلَقة لكرة القدم بتعبئة شبكات وجماعات كل منهما من أجل تعزيز العمل لصالح الحوار بين الثقافات، والتعليم، ومكافحة المنشطات في مجال الرياضة، ومناهضة العنصرية.

 وفي هذا الصدد، صرحت المديرة العامة قائلةً: "انبثق هذا التحالف من رغبتنا في تعزيز القيم والأهداف التي ترتكز عليها الرياضة السليمة والخالية من المنشطات، ولتعزيز الهدف المتمثل في بناء مجتمع لا يعرف العنصرية ولا التمييز. والغرض من هذا التحالف هو تَصوُّر السلام وتحويله إلى حقيقة قائمة".

 وقال الشيخ عبدالله آل ثاني: "يتمثل هدفنا المشترك في استثمار قيم الرياضة لتثقيف الكبار والشباب. ويُعتبر ذلك أحد الدوافع الرئيسية لهذه الشراكة. فإعداد الرياضيين الشباب يجب ألا يقتصر على تنمية قدراتهم على الصعيدين الفردي والجماعي، بل يجب أن يرتكز أيضاً على قيم الرياضة مثل الرغبة في تخطي المرء لطاقاته، والتضامن، والاحترام".

وسيتعاون الطرفان لتسخير ما يتمتعان به من وسائل لحث الشباب على التفكير في السلام من منظار جديد. وسيجري استخدام الإنترنت، وبخاصة شبكات التواصل الاجتماعي، لتعزيز قيم اليونسكو في ما يخص الحوار بين الثقافات وأهمية التعليم.

وتهدف هذه الشراكة أيضاً إلى الإسهام في توفير بيئة خالية من العنصرية ينتفع فيها الصبيان والفتيات بالفرص عينها، وتوعية الشباب بالقضايا الاجتماعية من خلال الوسائل الإعلامية التي يستعملونها، أي الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، وتطبيق مبادئ اتفاقية اليونسكو لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة.

 وستُناط لجنة ثنائية مؤلفة من ممثلين لليونسكو ونادي مَلَقة لكرة القدم بمسؤولية إعداد أنشطة ترمي إلى تعزيز الأهداف المذكورة. وسيكون مركز "الأكاديمية" المعني بتدريب لاعبي كرة القدم الشباب في نادي مَلَقة أحد محاور الاتفاق المبرم. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المركز يتولى في الوقت الراهن تدريب 15 فريقاً يضم 500 لاعب كرة قدم شاب تتراوح أعمارهم بين 6 أعوام و24 عاماً.

وسيعمل الطرفان سوياً لإطلاق حملات منتظمة عبر وسائل الإعلام الاجتماعية وعلى الإنترنت وسيعدّان مطبوعات إلكترونية لتلبية احتياجات الشباب على نحو أفضل.

 وستُسلط الأضواء على هذه الشراكة في الملاعب الرياضية كل نهاية أسبوع، إذ إن قمصان لاعبي كرة القدم في هذا الفريق من الدرجة الأولى في الدوري الإسباني ستحمل شعار اليونسكو واسمها المختصر. وستبرز الشراكة بين اليونسكو ونادي مَلَقة لكرة القدم على اللوحات الإعلامية في ملعب روزاليدا، بمَلَقة، الذي يتسع لما مجموعه 000 29 مشاهد، وكذلك على الموقع الإلكتروني للنادي الإسباني، ودفاتر الاشتراك لحضور المباريات، وغير ذلك من وسائل الاتصال.

 ***

 للاتصال لوسائل الإعلام:

 بسام منصور، اليونسكو، قسم إعلام الجمهور

الهاتف: 54 18 68 45 (0) 1+

b.mansour(at)unesco.org

 لوسيا إيقليزياس كونتز، اليونسكو، قسم إعلام الجمهور

الهاتف: + 33 (0)6 31 54 30 36 / .iglesias(at)unesco.org

 فيكتور فاريلا، نادي مَلَقة لكرة القدم

الهاتف: + 34 9 52 10 44 88  / comunicacion(at)malagacf.es




العودة إلى --> الشباب
العودة إلى أعلى الصفحة