دعم التدريب في مجال محو الأمية والمهارات الحياتية للاجئين والأشخاص المشردين داخلياً

© UNESCO, Iraq

 

الميزانية (بالدولارات الأمريكية): 600,000  دولار

المصدر: اليونسكو ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (الصندوق المركزي للإغاثة في حالات الطوارئ)

المدة: أيار/مايو 2013/ قيد التنفيذ

المستفيدون: اللاجئون السوريون والأشخاص المشردون داخلياً في إقليم كردستان 

في مجال التعليم غير النظامي، أطلقت اليونسكو ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين برنامج دعم التدريب في مجال محو الأمية والمهارات الحياتية، وهو مشروع استهدف تحسين ظروف التعليم وسبل العيش للأشخاص الضعفاء المشردين داخلياً واللاجئين السوريين في إقليم كردستان والموصل وكركوك.

واستهدف هذا المشروع ما يربو على 1000 من اللاجئين الضعفاء والأشخاص المشردين داخلياً في المناطق الشمالية بالعراق.

وفي إطار هذه المبادرة المشتركة، نظمت اليونسكو في تشرين الأول/أكتوبر 2013 دورة تدريبية في مجال ريادة الأعمال بهدف تزويد خمسة وسبعين شاباً، اختارتهم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وفقاً لمعايير اليونسكو، بالمعارف والمهارات والمواقف اللازمة لتأهيلهم لإدارة المشاريع الصغيرة بأنفسهم وللتعامل مع سوق العمل الحالي بشكل أفضل.

كما استهدفت اليونسكو ما يربو على 300 لاجئ سوري في مخيم دوميز في دوهوك ومخيم العبيدي في محافظة الأنبار ونظمت لهم أنشطة في مجال محو الأمية والمهارات الحياتية باستخدام تمويل أساسي.

وفي أيلول/سبتمبر 2013، أطلقت اليونسكو مشروعاً آخر، بالتنسيق مع الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ التابع لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ركزت فيه على توفير فصول لمحو الأمية، ودورات غير رسمية في مجال التدريب المهني، والتعليم في مجال تنمية الطفولة المبكرة ومهارات الأبوة للاجئين سوريين بلغ عددهم 1200 لاجئ في كردستان. ويجري تنفيذ هذا المشروع في مخيمي دارا شكران وكوركوسك في إربيل، فضلاً عن مخيم أربات في السليمانية.

وتستكمل اليونسكو في الوقت الراهن إنشاء أمكنة آمنة للتعليم الجيد في حيز المخيم من أجل توفير هذه الدورات الدراسية الحيوية، ومن المقرر أن تبدأ الفصول في آذار/مارس 2014

العودة إلى أعلى الصفحة