02.05.2012 - ديوان المديرة العامة

المديرة العامة تفتتح الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة في تونس

ستقوم المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا بزيارة رسمية إلى تونس، من 3 إلى 5 أيار/مايو، حيث ستشارك باحتفالات اليوم العالمي لحرية الصحافة.

ومن المتوقع أن تلتقي المديرة العامة، خلال زيارتها، مع رئيس الجمهورية التونسية منصف المرزوقي وعدد من المسؤولين الحكوميين بمن فيهم وزير الثقافة مهدي مبروك، ووزير التربية والتعليم عبد اللطيف عبيد، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور منصف بن سالم. كما ستلتقي أيضا برئيس البنك الإفريقي للتنمية الأفريقي دونالد كابيروكا  ومع المنسق المقيم للأمم المتحدة في تونس محمد بلحسين.

وبتاريخ 3 أيار/مايو، ستقوم المديرة العامة بتسليم جائزة اليونسكو – غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة للعام 2012 للصحفي وناشط حقوق الانسان الآذربيجاني عين الله فاتواللاييف.

وفي 4 أيار/مايو، ستفتتح المديرة العامة مع سعادة حامد الجبالي، رئيس الوزراء في تونس، مؤتمراً دولياً يتمحور حول موضوع "الأصوات الجديدة، إسهام حرية الإعلام في تحويل المجتمعات".  وستشارك اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2011، توكل كرمان  بالمشاركة في هذا المؤتمر.

"بينت رياح التغيير في العالم العربي إلى أي مدى تزداد التطلعات إلى الحقوق قوةً عندما تجتمع على دعمها وسائل الإعلام الجديدة والتقليدية. وتنبئ حرية وسائل الإعلام المكتشفة حديثاً بتحويل المجتمعات من خلال زيادة الشفافية والمساءلة. كما أنها تفتح سبلاً جديدةً للاتصال وتبادل المعلومات والمعارف. وأخذت ترتفع أصوات جديدة وقوية، يطلقها الشباب بوجه خاص، في الأماكن التي كانوا فيها صامتين من قبل،" قالت المديرة العامة في رسالة مشتركة مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة. "ولهذا السبب، تتمحور أنشطة اليوم العالمي لحرية الصحافة في هذا العام حول موضوع "الأصوات الجديدة: إسهام حرية الإعلام في تحويل المجتمعات".




العودة إلى --> كل الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة