09.12.2010 - الخدمات الإعلامية

اليونسكو توقع اتفاقاً مع شبكة الجزيرة لتعزيز حرية التعبير في العالم العربي

وقعت اليونسكو اتفاقاً مع شبكة الجزيرة الفضائية لتعزيز حرية التعبير والانتفاع بالمعلومات في العالم العربي.

وتولى توقيع مذكرة التفاهم في الدوحة (قطر) كل من المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، والمدير العام لشبكة الجزيرة وضاح خنفر، وذلك خلال الزيارة الرسمية للمديرة العامة إلى البلاد.

 وصرحت بوكوفا قائلةً : "يرسى هذا الاتفاق نوعاً جديداً من الشراكات التي تضطلع اليونسكو بإقامتها مع القطاع الخاص. وينص ميثاق الأمم المتحدة على تعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع. وباعتبارها مصدرا أساسيا للأخبار والمعلومات وسائر بلدان العالم فإن الجزيرة هي في موقع جيد للدفاع عن هذه المبادئ في هذه المنطقة ".

وتشكل أنشطة الترويج وتعزيز الوعي بنداً رئيسياً من هذا الاتفاق. وستُجرى في إطار هذه الشراكة مجموعة من البحوث لتحديد الوضع فيما يتعلق بحرية التعبير في المنطقة العربية وسيتم تقاسم نتائج هذه البحوث من خلال ما تقدمه شبكة الجزيرة من أخبار وبرامج.

وسيكون اليوم العالمي لحرية الصحافة في 3 أيار/مايو محطة سنوية محورية في إطار هذا الاتفاق الذي يمتد لمدة سنتين. وستعمل اليونسكو مع شبكة الجزيرة لاستضافة سلسلة من الأحداث بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، بما في ذلك عرض أفلام وثائقية وتنظيم معارض لصور التقطها عدد من الصحفيين.

 وبغية المضي قدماً في تعزيز حرية التعبير، ستُمنح خلال مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية جائزة لأحد المراسلين الذين أظهروا درجة استثنائية من المهنية والشجاعة أثناء تغطية النزاعات المسلحة أو الكوارث الطبيعية. وستتولى شبكة الجزيرة تمويل هذه الجائزة، مع الإشارة إلى أن اليونسكو ستشارك في عضوية لجنة الاختيار.

 




العودة إلى --> كل الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة