ثلاثة مهندسين معماريين، ثلاث جنسيات

يشغل مقر اليونسكو الجديد، الذي صممه فريق دولي من المهندسين المعماريين، موقعاً مساحته ثلاثة هكتارات وفرته الحكومة الفرنسية للمنظمة. وقد شارك في إعداد تصاميم مباني المقر الثلاثة كل من مارسيل بروير من الولايات المتحدة، وبيير لويجي نيرفي من ايطاليا، وبرنار زيرفوس من فرنسا؛ وقد وافق على تعيينهم فريق دولي مؤلف من خمسة مهندسين معماريين هم: لوسيو كوستا (البرازيل)، ووالتر غروبيوس (الولايات المتحدة)، وشارل لوكوربوزييه (فرنسا)، وسفين ماركيليوس (السويد)، وإرنستو روجرز (ايطاليا). كما التمست مشورة المهندس المعماري الأمريكي، إيرو سارينن.

© اليونسكو- يرسم المهندسين المعماريين خطط لمبنى اليونسكو الجديد

مارسيل بروير: وهو مهندس معماري ومصمم، درّس وحاضر في جامعات ومعاهد للفنون في الولايات المتحدة وفي بلدان أخرى. وهو مؤلف لمصنفات ومقالات عديدة عن الفن والهندسة المعمارية نشرت على نطاق واسع. ومن بين المشاريع الهامة التي صممها والتي يجري تنفيذها حالياً ما يلي: مركز ومسرح الفنون، بكلية سارة لورنس في نيويورك؛ والمكتبة العامة "غروس بوانت" بمتشيغان؛ ومباني مطاري فيربانكس وأنكوراج بآلاسكا.

بيير لويجي نيرفي: وهو مهندس ومعماري، ومدرس وكاتب، صمم وأنشأ عدة مبان في إيطاليا مستخدماً فيها الأسمنت المسلّح بوجه خاص. وتشتمل مشاريعه على ملاعب مدرّجة ومسارح ومصانع، ومتاجر، ومباني مطارات.

برنار زيرفوس:حائز على جائزة روما الكبرى، وهو مهندس معماري ومستشار لعدة منظمات رسمية وخاصة. وتشتمل أحدث إنجازاته على المركز الوطني للصناعات الآلية، في باريس، ومصنع سيارات رينو في فلان، وعدة مشاريع إسكان في فرنسا والجزائر وتونس.

شارل لوكوربوزييه: وهو مهندس ذاع صيته لمفاهيمه المعمارية الجريئة التي تجسدها مشاريع شتى مثل مدينة تشانديغار في الهند، والمبنى الحديث المعروف باسم المدينة المشرقة (La cité radieuse) في مارسيليا بفرنسا.

والتر غروبيوس: وهو من روّاد التصاميم المعمارية الحديثة ومؤسس معهد باوهاوس المشهور بألمانيا.

إرنستو روجرس: نفذ مشاريع هامة عدة في مجالي الهندسة المعمارية وتخطيط المدن، وقام بالتدريس في عدد من الجامعات.

سفين ماركيليوس: وهو أخصائي التخطيط العمراني في مدينة ستوكهولم.

لوسيو كوستا: وهو المهندس الذي وضع خطط مدينة برازيليا العاصمة الجديدة للبرازيل.

إيرو سارينن: وهو مهندس معماري استشاري لدى شركة جنرال موتورز.

يوجين كاليسون: معماري ومهندس أمريكي، وهو الذي أشرف على الجوانب التقنية لأعمال بناء مقر اليونسكو.

ومقر اليونسكو هو ثمرة جهودهم المتضافرة.  

العودة إلى أعلى الصفحة