المعايير والإجراءات

المعايير والإجراءات التي إعتمدها المجلس التنفيذي في دورتَيه الرابعة والخمسين بعد المائة (القرار١٥٤ م  ت/٧.٧) والتاسعة والخمسين بعد المائة (القرار ١٥٩ م  ت/٧.٥) وعدّلها في دوراته السادسة والستين بعد المائة (القرار ١٦٦ م  ت/٩.٣)، السادسة والسبعين بعد المائة (القرار ١٧٦ م  ت/٤٧) والتاسعة والسبعين بعد المائة (القرار ١٧٩ م  ت/٣٧)، للنظر في المقترحات التي قدّمتها الدول الأعضاء حول احتفالات الذكرى التي قد تشارك اليونسكو فيها.

(أ‌)    يجب أن ترتبط الذكرى المُقترحة إرتباطاً وثيقا بالمُثل العليا للمنظمة وبمهماتها في مجالات التربية والعلوم والثقافة والعلوم الإجتماعية والإنسانية والإتصال، وأن تعزّز العلاقات الوثيقة بين الشعوب، وتنشر التسامح ومُثل السلام والحوار الثقافي والفهم المتبادل بين الشعوب.

(ب‌) لن يتم النظر في إمكان الاحتفال بذكرى نشأة أنظمة حكم أو إمبراطوريات تاريخية أو عائلات حاكمة أو استقلالها، وسيتم كذلك إستبعاد الاحتفال بذكرى الأحداث العسكرية.

(ج) يجب أن تُخصص الاحتفالات لذكرى شخصيات تحتل مكانة عالمية أصيلة ولأعمال أو أحداث ذات أهمية عالمية حقيقية أو إقليمية على الأقلّ، لكي تعكس مُثُل المنظمة وقيمها وتنوّعها الثقافي وطابعها العالمي.

(د) يجب أن يكون الإحتفال بالذكرى الخمسين أو بالذكرى المئوية أو برقم مضاعف آخر منهما، مع السماح ببعض المرونة في تطبيق هذا المعيار.

(هـ)  يجب أن توفر الذكرى فرصةً لتنفيذ أنشطة وطنية يتم التخطيط لها وترصد الدولة العضو أو مجموعة الدول الأعضاء المعنية بها مباشرة بعض الموارد لتنظيمها.

(و) إذا كان الاحتفال بالذكرى يتصل بأكثر من دولة واحدة يجب أن تقترحه كل الدول المعنية.

2.     إجراءات تقديم الطلبات والنظر فيها

أولاً: النظر في الطلبات

(أ‌)    يوجِّه المدير العام خطاباٌ دورياٌ إلى اللجان الوطنية، مرفقاً به استمارة تطلب معلومات مفصلة ودقيقة عن الطلب المقدم.

(ب‌) تنظر لجنة مشتركة بين القطاعات تُنشأ ضمن الأمانة في جميع الطلبات الواردة وتعدّ قائمة أولية بالطلبات التي تستوفي المعايير المعتمدة بهدف ضمان إختيار الأفضل، والبتّ في الحالات المثيرة للجدل.

(ج) يجب على اللجنة المشتركة بين القطاعات أن تؤمّن، قدر المستطاع، توازناً جغرافياً عند إعداد القائمة بحيث يتم إدراج الاحتفالات الخاصة بجميع مناطق العالم.

(د) إنطلاقاً من مقترحات اللجنة، تعدّ الأمانة وصفاً لكل ذكرى يتم إختيارها، يشمل المعلومات التاريخية والسِّيرة ذات الصلة. ويُقدَّم هذا الوصف إلى الهيئتَين الرئاسيتين للبت فيه. كما تنظر لجنة الاختيار المشتركة بين القطاعات في الطعون التي تقدّمها الدول الأعضاء خلال المهلة المحدّدة لاتخاذ التوصية النهائية.

(هـ) يجب على المجلس التنفيذي في دورته الأولى من السنة الثانية من فترة السنتين، أن يتخذ قراراً بشأن الطلبات التي قدمتها الدول الأعضاء واعتبر المدير العام أنّها تستوفي المعايير المعتمدة.

(و) يجب على المجلس التنفيذي في دورته التي تسبق انعقاد المؤتمر العام أن يصدر قرارا بشأن الطلبات التي شكّلت موضوعاً للطعن وأعادت اللجنة المشتركة بين القطاعات النظر فيها، واعتبر المدير العام بعد إعادة صياغتها أنّها استوفت المعايير المعتمدة.

(ز) يجب على المؤتمر العام أن يبت في قائمة الاحتفالات التي قد تشارك فيها المنظمة خلال فترة السنتين التاليتين، بالصيغة التي أقرَّها المجلس التنفيذي.

(حـ) يجب على الأمانة أن تعدّ نشرة مفصلة بقائمة احتفالات الذكرى التي وافق عليها المؤتمر العام وقد تشارك فيها اليونسكو خلال فترة السنتين المقبلتين، وتوّزعها على الدول الأعضاء والأعضاء المنتسبين.

(ط) يجب إستخدام إسم اليونسكو أو شعارها/رمزها وفقاً للأنظمة المتبعة والمعتمدة من الهيئتَين الرئاسيتَين.

ثانياً: تاريخ تقديم الطلبات 

(أ‌)    يجب أن لا يتأخر إرسال التعميم الذي يدعو بموجبه المدير العام اللجان الوطنية إلى إبلاغه باحتفالات ذكرى الشخصيات البارزة أو الأحداث التاريخية الهامة التي ترغب اللجان الوطنية أن تشارك اليونسكو فيها، عن 15 أيلول/سبتمبر من السنة الأولى من فترة السنتين، وأن يحتوي على موعد أقصى لتقديم الترشيحات لا يتجاوز الخامس عشر من كانون/يناير الثاني من السنة التالية.

(ب‌) لن يُنظر في الطلبات التي تُقدّم بعد الموعد المحدد.

(ج) يجب إرسال الوثيقة التي تتضمن قائمة الطلبات، التي اعتبرها المدير العام مستوفية للمعايير المعتمدة أعلاه، إلى الدول الأعضاء وإلى أعضاء المجلس التنفيذي قبل ثلاثين يوماً من إفتتاح دورة المجلس التنفيذي التي تسبق انعقاد المؤتمر العام مباشرة. ويجب أن يبت المجلس في تلك الطلبات خلال هذه الدورة.

(د) إذا دعت الحاجة، تُمنح الدول الأعضاء المعنية مهلة شهرين لتعيد صياغة طلباتها الخاصة باحتفالات الذكرى التي رُفضت لعدم إستيفائها المعايير المعتمدة. ويتم النظر مجدداً في هذه الطلبات خلال دورة المجلس التنفيذي التي تسبق إجتماع المؤتمر العام مباشرة، في حال تمّ إختيارها بعد إعادة لجنة الإختيار المشتركة بين القطاعات النظر فيها. ولن تنظر هذه الدورة الثانية من دورات المجلس التنفيذي سوى في الطلبات التي كانت موضوعاً للطعن. ويجب أن ترسل إلى الدول الأعضاء قائمة احتفالات الذكرى التي أعيد النظر فيها واعتبرت متفقة مع المعايير المعتمدة قبل ثلاثين يوماً من إنعقاد تلك الدورة.

(هـ) لا ينظر المجلس التنفيذي ولا المؤتمر العام في الطلبات المقدمة بعد انقضاء الموعد المحدد، ومن ثم تبت الهيئتان الرئاسيّتان في الطلبات التي تفحصها الأمانة مسبقا وفقاً للإجراءات المتبعة.

3.     تمويل الاحتفال بالذكرى

ينصّ القرار 58 الصادر عن الدورة الثلاثين للمؤتمر العام على أن يتم تمويل أي إسهام للمنظمة في هذه الإحتفالات من برنامج المساهمة، وفقاً للقواعد التي تنظّم هذا البرنامج. لكن لضمان التوزيع المتوازن للأموال التي يمنحها هذا البرنامج، يجب أن تبقى هذه المساعدة المالية إستثنائية وألاّ تُمنح إلاّ بناءً على طلب له أولوية يُقدّم إلى المدير العام ويحظى بالدعم المطلوب إذا كان الطلب إقليمياً.

1.     معايير اختيار الذكرى، والتي وافق عليها المجلس التنفيذي في دورته التاسعة والخمسين بعد المائة

العودة إلى أعلى الصفحة