معرض متحف الانسان - اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري 2017

رسالة من السيدة إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو

إنّ التمييز العنصري سمّ زعاف يفتك بالأفراد والمجتمعات، ويؤدي إلى إدامة المظالم وتأجيج الغضب واشتداد الحزن والأسى وتفاقم العنف ...

وتُعدّ مكافحة العنصرية والتمييز بجميع أشكاله ركناً من أركان السلام والتلاحم الاجتماعي، ولا سيّما في مجتمعاتنا المعاصرة التي لا تفتأ تزداد تنوعاً. وتدعو اليونسكو، بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري، جميع الدول الأعضاء في المنظمة وجميع شركائها إلى مضاعفة الجهود المبذولة من أجل بناء عالم أكثر شمولاً وتضامناً وإنصافاً.

وكلما زاد احترامنا للآخرين زاد احترامنا لأنفسنا

ايرينا بوكوفا
المديرة العامة لليونسكو

وتندرج التربية والتعليم، وإدراك بطلان النظريات العنصرية الزائفة، ومعرفة الجرائم التي اقتُرفت فيما مضى من تاريخ البشرية استناداً إلى تلك النظريات وما تشتمل عليه من الأفكار والأحكام المسبقة، في عِداد أشد الحصون قوة ومناعة في مواجهة التمييز العنصري. ولذلك تعمل اليونسكو مع المعلمين والمتاحف والناشرين من أجل السعي إلى مكافحة الصور والقوالب النمطية التي تؤدي إلى وصم أفراد أو شعوب بسبب اللون أو الأصل أو الانتماء. فلا يكفي أن يعرف المرء مساوئ العنصرية، بل يجب أن تكون لديه وسائل وتدابير لمكافحتها وفضحها أينما برزت بأي شكل من الأشكال ابتداءً بالإهانات الطفيفة المبتذلة وانتهاءً بأعمال العنف الشديد الخطيرة.

وتبدأ مكافحة العنصرية على المستوى الفكري الفردي، ويجب تعميمها على سائر المستويات. ولذلك تعتزم اليونسكو ومتحف الإنسان في باريس إقامة معرض "نحن والآخرون: من الأفكار والأحكام المسبقة إلى العنصرية" اعتباراً من شهر آذار/مارس من هذا العام. وتسعى اليونسكو، بالتعاون مع رؤساء البلديات وسائر الأطراف الفاعلة في المدن المنضوية تحت راية التحالف الدولي للمدن المستدامة الشاملة للجميع، سعياً متواصلاً إلى وضع السياسات اللازمة لجعل المناطق الحضرية مناطق شاملة للجميع والقضاء على التمييز وصون التنوع. وقد اتخذت اليونسكو في هذا الصدد، بالشراكة مع مؤسسة ماريانا فاردينويانيس والتحالف الأوروبي للمدن لمناهضة العنصرية، مبادرة "المدن المرحِّبة باللاجئين" على وجه الخصوص، من أجل مساعدة السلطات المحلية فيما يخص سياساتها المتعلقة باستقبال اللاجئين. وتُعدّ الرياضة أيضاً وسيلة فعالة للإدماج الاجتماعي. ولذلك تتعاون اليونسكو مع نادي يوفنتوس لكرة القدم، وإذاعة بريسا الإسبانية، ومؤسسة سانتيانا الإسبانية، لمكافحة العنصرية في عالم كرة القدم عن طريق تنظيم حملات لهذا الغرض، ومنها حملة "≠ أيّ لون؟" (#what color?) وحملة "إذا ذهب الاحترام فعلى اللعب السلام" (Sin respeto no hay juego)، فضلاً عن حملة "معاً من أجل رياضة شاملة للجميع" (#Together4InclusiveSport) التي نُظّمت بالتعاون مع مركز التسامح الموجود في موسكو.

ويكون الآخر دائماً، إبّان الأزمات الاقتصادية والاضطرابات الاجتماعية، كبش الفداء الملائم، ويكون النزوع إلى التمييز أمراً خطيراً يجيد صنّاع الكراهية استغلاله. وتدعو اليونسكو، في ظل تفاقم الأفعال التي تشجع على ممارسة التمييز بحق الآخر وعلى كراهيته واشتداد وشيوع الخطاب الذي يحضّ على ذلك، إلى هبّة شعبية لنشر قِيم التضامن والتعاطف والإيثار.

فلا يوجد، في عالم متنوع، أي سبيل آخر غير التفاهم واحترام الآخر. أمّا بناء الأسوار والجدران الرامية إلى عزل الآخرين، فكثيراً ما يؤدي إلى انعزال من يقومون ببنائها وانطوائهم على أنفسهم. إنّ تنوعنا مصدر قوة، فلنتعلم كيف نستمد منه وسائل الابتكار الإبداع والسلام. وكلما زاد احترامنا للآخرين زاد احترامنا لأنفسنا.

 

لتحميل رسالة المديرة العامة : 

English ǀ Français ǀ Español ǀ Русский ǀ العربية ǀ 中文

 

المدن المستدامة والشاملة

بادرت اليونسكو بإطلاق التحالف الدولي للمدن المستدامة الشاملة للجميع (أو التحالف الدولي للمدن لمناهضة العنصرية) في مارس/ آذار 2004 بهدف تأسيس شبكة للمدن المستعدة لمشاركة تجاربها من أجل تحسين سياساتها المناهضة للعنصرية والتمييز وكراهية الأجانب والاستبعاد.

المزيد من المعلومات الخاصة بالتحالف (بالانجليزية)

العقد الدولي للمنحدرين من أصول أفريقية 2015-2024


معرض- نحن وهم

 

 

 

   معرض
   نحن وهم
   من التحيز إلى العنصرية
(بالانجليزية)


   تحت رعاية اليونسكو

   متحف الإنسان
   باريس، فرنسا

   من 31 مارس/آذار 2017 إلى 8 يناير/كانون الثاني 2018

Exhibition "Us and Everyone Else – From Prejudice to Racism"


Colour? What colour? Report on the fight against discrimination and racism in football


 

   المدن المستقبلة لللاجئين والمهاجرين (بالانجليزية)

   تعزيز حوكمة
   حضرية فعالة
   خلال وقت الهجرة


   قائمة المدن المستدامة والشاملة
   

المصدر: اليونسكو

معلومات ذات صلة

الأخبار

العقود

المصادر

المستندات الرئيسية

t3test.com