© Shutterstock.com / Aspen Photo
Penn Relays 2012, Philadelphia

       اليوم الدولي للرياضة الجامعية 2017 

رسالة المديرة العامة لليونسكو السيدة إيرينا بوكوفا

 

تتبوأ الرياضة الجامعية مكانةً بارزة في عالم الرياضة والتعليم، فهي تمثل جانباً أساسياً من جوانب إعداد الأفراد وضمان ازدهارهم، إذ باتت جزءاً لا يتجزأ من مناهج التعلّم المتاحة لمواطني الحاضر والمستقبل.

ولا يكفي ترديد المثل القائل "العقل السليم في الجسم السليم" من أجل تحقيق الانسجام المثالي بين العقل والجسد، بل يجب تطبيق هذا المثل عملياً عبر الممارسات والسياسات العامة التي تضفي عليه قيمة حقيقية، وذلك منذ نعومة الأظفار ومدى الحياة. والرياضة الجامعية هي حلقة مركزية في هذه المنظومة، فهي تنمي حب الرياضة وتصقل القدرات الرياضية وتخرّج الأبطال، وتساعد أيضاً في نشر قيم الانفتاح والروح الرياضية والتضامن والامتياز، التي تفيد المجتمع برمته.

  تمثل جانباً أساسياً من جوانب إعداد الأفراد وضمان ازدهارهم الرياضة الجامعية  

إيرينا بوكوفا

المديرة العامة لليونسكو

 

 

 

ويمثل اليوم الدولي للرياضة الجامعية لهذا العام مناسبة لإبراز الدور الاجتماعي الذي تؤديه الجامعات ومناهجها إذ تفتح أبواب ممارسة الرياضة للجميع، لكي يتسنى لأكبر عدد ممكن من الطلاب ممارسة نشاط رياضي بانتظام. ويتيح هذا اليوم الدولي أيضاً تأكيد التزام اليونسكو مجدداً بالعمل من أجل تنشئة الأفراد والجماعات تنشئة سليمة عن طريق الاستعانة بالرياضة والتعليم، بغية نشر ثقافة رياضية حقيقية، نرى أنها تمثل جانباً من جوانب ثقافة السلام. هذه هي المبادئ المنصوص عليها في الميثاق الدولي للتربية البدنية والنشاط البدني والرياضة والاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة. ولذلك يسرّ اليونسكو أن تمدّ يد العون للاتحاد الدولي للرياضة الجامعية، وأن تعمل معه على تهيئة أجواء رياضية جيدة، لكي تتجرأ المجتمعات على أن تصبو في أحلامها إلى مزيد من السرعة والرقي والقوة لصالح أفرادها جميعاً.

لتحميل رسالة المديرة العامة 
English ǀ Français ǀ Español ǀ Русский ǀ العربية ǀ 中文

 

المصدر: اليونسكو
المصدر: اليونسكو

الميثاق الدولي للرياضة

© Shutterstock.com / mooinblack


 

الميثاق الدولي للتربية البدنية والنشاط البدني والرياضة يؤكد أن ممارسة التربية البدنية والنشاط البدني والرياضة حق أساسي للجميع.

يعتبر الميثاق الدولي للتربية البدنية والنشاط البدني والرياضة مرجعاً لتوجيه ودعم عمليّة صنع القرار والسياسات الرياضيّة.

وجدير بالذكر أنّ الميثاق المعدّل مستلهم من الروح العالميّة للميثاق الأساسي، ويظهر أهم التطوّرات التي شهدها مجال الرياضة منذ عام 1978، كما يقدّم مبادئ عالميّة معاصرة مثل المساواة بين الجنسين، وعدم التمييز والإدماج الاجتماعي في الرياضة بالإضافة إلى جعل الرياضة وسيلة من وسائل بلوغ هذه المبادئ. هذا ويركّز الميثاق على فوائد النشاط البدني من أجل استدامة الرياضة وإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة فضلاً عن حماية الأطفال. 

يشدد الميثاق الدولي للتربية البدنية على أن تخصيص الموارد وصلاحيات السلطة والمسؤولية فيما يخص التربية البدنية والنشاط البدني والرياضة، يجب أن يتم بدون تمييز قائم على نوع الجنس أو السن أو العوق أو أي أساس آخر، وذلك من أجل التغلب على الاستبعاد الذي تعانيه الجماعات المستضعفة أو المهمشة. ويعترف بأن التنوع الثقافي في مجال التربية البدنية والنشاط البدني والرياضة هو جزء من التراث غير المادي للإنسانية ويشتمل على الألعاب البدنية وأنشطة الترويح والرقص والألعاب والرياضات المنظمة والعفوية والتنافسية والتقليدية والتابعة للسكان الأصليين.  

الرياضة وسيلة لتعليم القيم والمبادئ

 

الرياضة وسيلة لتعليم القيم والمبادئ

وسيلة تعليميّة مبتكرة من أجل التنمية

    ألبوم الصور

القوّة الكامنة في القيم الرياضيّة

إصدارات اليونسكو

Colour? What colour? Report on the fight against discrimination and racism in football


نوعية التربية البدنية

هل تعلم؟

  • في عام 2008، بلغ عدد الأشخاص الذين لا يقومون بأي نشاط بدني بالقدر الكافي 1.533 مليار شخص.

  •    يتزايد احتمال ذهاب الأطفال الذين يتمتعون بنشاط رياضي إلى المدرسة بنسبة 15%.

  •   يقل احتمال إقدام الأطفال الذين يتمتعون بنشاط رياضي على التدخين، أو وقوع حالات حمل لدى الفتيات، أو ممارسة سلوك جنسي محفوف بالمخاطر، أو تعاطي المخدرات.

  •   يسبب عدم النشاط الرياضي الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 6%، ومرض السكري من النوع 2 بنسبة 7%، وسرطان الثدي والقولون بنسبة 10%.

  • انعدام النشاط البدني يسبب 6 ٪ من أمراض القلب التاجية و7٪ من داء السكري من النوع 2 و10٪ من سرطاني الثدي والقولون.

  •  تحشد الرياضة عدداً كبيراً من المتطوعين الملتزمين الذين يطورون مهارات ويقيمون شبكات يمكن تحويلها إلى مجالات أخرى من الالتزام الاجتماعي.

  •  يُؤدي الاستثمار في الرياضة (الوقت والمعدات والمرافق) إلى زيادة بمقدار ثلاثة أمثال الاستثمار في وفورات التكاليف الطبية.

  •   يُقدر أن الأمراض غير المعدية، المرتبطة بعدم النشاط الرياضي، ستشكل الأسباب الرئيسية للوفاة في أفريقيا بحلول عام 3013.

  • Designed to Move: a Physical Activity Action Agenda, Nike Inc., 2012; Promoting Quality Physical Education Policy, UNESCO, 2013; منظمة الصحة العالمية 

معلومات ذات صلة

للقراءة

 

الأعراق؟ أي أعراق؟ 

التقرير حول مكافحة التمييز والعنصرية في كرة القدم (متاح باللغة الانجليزية) 

يقدم التقرير صورة عما تم إنجازه وما يجري العمل عليه حاليا ضد العنصرية في الرياضة

 

بإعداد اليونسكو وبدعم من فريق جوفينتوس. 

Colour? What colour? Report on the fight against discrimination and racism in football