اليوم الدولي للشباب

رسالة من السيدة إيرينا بوكوفا، المديرة العامة

سجّلت نسبة الشباب في عالمنا مستوى لم نعهده من قبل، ولا تنفك هذه النسبة تتنامى يوماً بعد يوم. ويعتمد تطور أي مجتمع على حسن رعايته لأفراده الشباب والشابات وعلى مدى الدعم الذي يقدمه لهم.

  الشباب يضطلعون بدور أساسي في التوصل إلى الحلول الدائمةوالمؤدية إلى السلام.     

إيرينا بوكوفا
المديرة العامة لليونسكو
اليوم الدولي للشباب

بلغ عدد الشباب في العالم 1.2 مليار نسمة في عام 2015، يعيش أكثر من 600 مليون منهم في مناطق هشة ومتضررة من النزاعات. ويتحمل الشباب العبء الأكبر من تداعيات النزاعات والعنف، لكنهم يضطلعون أيضاً بدور أساسي في التوصل إلى الحلول الدائمة المؤدية إلى السلام.

إقرأ المزيد

لتحميل رسالة المديرة العامة
English ǀ Français ǀ Español ǀ Русский ǀ العربية ǀ 中文

 

مشاركة وتمكين الشباب

يعدّ الشباب من أكثر الفئات تأثراُ بأشكال العنف المتعدّدة والمترابطة في أغلب الأحيان، إلا أنّهم يضطلعون بدور فعّال في تحقيق التغيير الإيجابي.  

يضم العالم اليوم عدداً قياسيّاً من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 24 عاماً، أي حوالي 1.8 مليار شاب وشابة. ولكن واحد من أصل 10 أطفال حول العالم يعيش في مناطق الصراع، كما أنّ حوالي 24 مليون شاب وشابة غير ملتحقين بالمدارس. كما أدّت عوامل عدّة إلى تفاقم عزلة الشباب في المجتمعات، من بينها عدم الاستقرار السياسي، وتحديات سوق العمل، والإمكانيات المحدودة للمشاركة السياسيّة والمدنية.

إنّ القرار رقم 2250 لمجلس الأمن بشأن الشباب والسلام والأمن يجسّد اعترافاً غير مسبوقاً بالضرورة الملحة لإشراك الشباب الذين يساهمون في بناء السلام في تعزيز السلام ومحاربة الإرهاب، واعتبار الشباب على نحو واضح شركاء رئيسين في إطار الجهود المبذولة على الصعيد العالمي.  

وإنّ الردّ الفريد والمشترك بين القطاعات لليونسكو بشأن القرار رقم 2250 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن الشباب والسلام والأمن، يضع الشبان والشابات في صلب الجهود الرامية لمواجهة مصادر التطرّف العنيف. حيث تضمن المنظمة التنسيق بين قطاعات التربية والعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة والاتصال والمعلومات والثقافة من أجل توفير المهارات والدعم اللازمين من أجل قيادة الحركة العالميّة من أجل بناء عالم ينعم بالسلام. 

التجمع الشبابي لليونسكو

يوفر التجمع الشبابي لليونسكو على مواقع التواصل الاجتماعي ملتقى ملائماً للحصول على المعلومات اللازمة حول كل ما تقوم به اليونسكو لصالح الشباب في مختلف القطاعات، بالإضافة إلى التعرّف على فرص المشاركة في أعمال المنظمة. ويمكنكم

الانضمام لنا اليوم عبر: www.facebook.com/UNESCOyouth.  

تهدف مبادرة  #YouthOfUNESCOإلى سرد قصص الشبان والشابات حول العالم لا سيما هؤلاء الذين يقودون مبادرات استثنائية أو يمتلكون رؤية استثنائية ليشاركوها في أحد المجالات المرتبطة بأعمال اليونسكو. وندعوكم، بمناسبة اليوم الدولي للشباب، لقراءة القصص التي تنشر على #YouthOfUNESCO حول شباب يساهمون في مبادرات لتعزيز السلام في بلادهم ومجتمعاتهم. 

 

#YouthOfUNESCO

اليونسكو، باريس، فرنسا 25-26 تشرين الأول/ أكتوبر 2017

سينظّم منتدى اليونسكو العاشر للشباب في مقر اليونسكو في باريس يوميّ 25 و26 تشرين الأول/ أكتوبر 2017. حيث سيضم المنتدى عدداً من القيادات الشابة الذين جاؤوا من جميع أنحاء العالم لمناقشة مسألة "إعادة النظر في مشاركة الشباب مع اليونسكو". هذا وسيبحث المؤتمر في سبل تعاون جديدة بين اليونسكو والشباب للتأكيد على كونهم مشاركين وشركاء، وليس فقط مجرد مستفيدين من أعمالنا. 

للمزيد من المعلومات

 

 

 

تابعونا


شبكات الشباب المتوسطي (NET-MED Youth)

Networks of Mediterranean Youth (NET-MED Youth)

 .مشروع يبتعد عن الخطابات الرنانة ويبقى متصلا بالواقع وجريئا(NET-MED Youth) شبكات الشباب المتوسطي  

شبكات الشباب المتوسطي برنامج يمتد على ثلاث سنوات من تنفيذ اليونسكو وتمويل الاتحاد الأوربي يهدف إلى بناء قدرات الشباب، وتقوية التواصل بينهم، وانخراطهم في الحوار مع الفاعليين الوطنيين، وفي تنمية ومراجعة السياسات العمومية.

المصدر: اليونسكو
المصدر: اليونسكو