محو الأمية و المجتمعات المستدامة

 

إن موضوع اليوم الدولي لمحو الأمية  2015  هو " محو الأمية والمجتمعات المستدامة". ويمثل محو الأمية محركاً رئيسياً لتحقيق التنمية المستدامة. كما أن مهارات القرائية هي الشرط الذي لا غنى عنه لتحصيل تعلم مجموعة واسعة النطاق من المعارف، والمهارات، والاتجاهات والقيم اللازمة لتشييد المجتمعات المستدامة. في حين أن التقدم المحرز في مجالات التنمية المستدامة، مثل مجالي الصحة والزراعة، هو بمثابة عامل تمكين في تعزيز محو الأمية وإنشاء بيئات متعلمة.

إن التكنولوجيات الجديدة، ولا سيما الهواتف المحمولة، تقدم إمكانيات جديدة لمحو الأمية لدى الجميع. ويجب علينا أن نستثمر فيها بقدر أكبر، وأناشد في هذا اليوم جميع الدول وجميع شركائنا أن يضاعفوا بذل جهودهم - على الصعيدين السياسي والمالي - لكي يُعترف اعترافاً تاماً بأن محو الأمية يمثل أحد أقوى العوامل المسرعة لتحقيق التنمية المستدامة. فالمستقبل الذي ننشده يبدأ بأحرف الأبجدية. 

 

المديرة العامة لليونسكو

 

ومن ثم فإن الاحتفال باليوم الدولي لمحو الأمية سوف يُخصص في هذه السنة لاستكشاف الصلات الحاسمة وأوجه التآزر بين محو الأمية والأهداف الإنمائية المستدامة المستقبلية التي سيتم اعتمادها أثناء الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/ سبتمبر 2015.وكما هو الحال في السنوات السابقة، فسوف يُحتفل باليوم الدولي لمحو الأمية 2015 في جميع أرجاء العالم، بحيث يضم هذا الاحتفال الحكومات، والمنظمات متعددة وثنائية الأطراف، والمنظمات غير الحكومية، وممثلين عن القطاع الخاص، والمجتمعات المحلية، والمعلمين، والدارسين، والخبراء.أما الاحتفال العالمي الرئيسي بهذا اليوم فسوف يُقام في مقر اليونسكو، حيث يُنظَّم حدث لمدة يومين عن محو الأمية والمجتمعات المستدامة (8 ـ 9 أيلول/ سبتمبر 2015) لتمهيد السبيل للبلدان والشركاء كي يبذلوا جهوداً جديدة في فترة ما بعد عام 2015. وفي 8 أيلول/ سبتمبر 2015، سوف يُقام احتفال لمنح جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية.

معلومات ذات صلة

الحدث العالمي لليونسكو

  • محو الأمية و المجتمعات المستدامة

      9-8 أيلول/سبتمبر، باريس، فرنسا

    مشروع برنامج  PDF (بالانجليزية)

كتيب اليونسكو 2015

ملصق 2015

المصدر: اليونسكو