اليوم الدولي لنيلسون مانديلا

رسالة السيدة إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو،

بمناسبة اليوم الدولي لنيلسون مانديلا

18 آب/أغسطس 2017

قال نيلسون مانديلا في أحد خطاباته التاريخيّة في محاكمة ريفونيا، والتي سجّلت أرشيفاتها في سجل اليونسكو لذاكرة العالم:

© صورة الأمم المتحدة / إسكيندر ديبيبي، أمارا إيسي (يسار)، من كوت ديفوار، رئيس الدورة التاسعة والأربعين للجمعية العامة، يلتقي الرئيس نيلسون مانديلا من جنوب أفريقيا. (3 تشرين الأول / أكتوبر 1994)


"لطالما سعيت إلى بناء مجتمع ديمقراطي وحر يعيش فيه كل الناس معاً في وئام متمتّعين بفرص متساوية. وهذا هو الهدف الذي آمل أن أحيا من أجله ولتحقيقه. ولكن إذا استدعى الأمر، فإنّني مستعد لأقدّم حياتي في سبيل هذا الهدف السامي."  

واليوم، رغم العقود التي تفصلنا عن هذه الكلمات، إلا أّن الهدف الذي لطالما طمح نيلسون مانديلا إلى تحقيقه ما زال حلماً لعدد كبير من المجتمعات. فإنّ آلاف النساء والرجال حول العالم ما زالوا يحتجزون ويعذبون ويعدمون في سبيل تحقيق السلام والمساواة في مجتمعاتهم.

ومن خلال الاحتفاء باليوم الدولي لنيلسون مانديلا، فإنّنا نسعى إلى تكريم كل من حارب وما زال يحارب في سبيل الحرية والكرامة وحقوق الإنسان. وقد أصبح هذا الكفاح مهمّاً أكثر من أي وقت مضى في مجتمعاتنا اليوم التي أنهكتها التوترات المتصاعدة والمتعدّدة على جميع الأصعدة الاقتصاديّة والاجتماعيّة والسياسيّة والمناخيّة.  

ويجب علينا، أكثر من أي وقت مضى، تجديد التزامنا بقيم هذه الشخصيّة الإنسانيّة العظيمة التي لطالما دافعت عن المضطهدين. وتجدر الإشارة إلى أنّ نيلسون مانديلا هو أحد سفراء اليونسكو للنوايا الحسنة لتفانيه في بناء مجتمعات يعيش فيها الجميع في ظل التنوّع والاحترام.

 

      إيرينا بوكوفا

صورة الأمم المتحدة / جون إسحاق، نيلسون مانديلا، رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي لجنوب أفريقيا، يتحدث أمام اللجنة ©الخاصة لمناهضة الفصل العنصري. (24 أيلول / سبتمبر 1993)


حول اليوم

في 18 تموز/يوليو من كل عام — اليوم الذي ولد فيه نيلسون مانديلا — تطلب الأمم المتحدة من كل الأفراد حول العالم الاحتفال باليوم العالمي لنيلسون مانديلا بإحداث تغيير في مجتمعاتهم. فكل فرد لديه القدرة و عليه المسئولية لتغيير العالم نحو الأفضل، ويعد يوم مانديلا مناسبة للجميع للنهوض بالعمل و إلهام التغيير.

الموقع الرسمي للأمم المتحدة

اليوم الدولي نيلسون مانديلا

الشبكات الاجتماعية

الفيديو