سماء ملبدة بالغيوم فوق أشجار القرم المزروعة، تايلاند. CC كولن وسارة نورثواي (فليكر).


المحيط والمناخ

الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات 2015
8 حزيران/يونيو 2015، مقرّ اليونسكو، باريس، فرنسا

احتفاءً باليوم العالمي للمحيطات الذي تحتفل به الأمم المتحدة كل عام في 8 حزيران/ يونيو، تنظم اللجنة الأوقيانوغرافية الحكومية الدولية التابعة لليونسكو يوما كاملا مخصصا للمحيطات وعلاقتها بالنظام المناخي. وسيمهد هذا الحدث لعقد مؤتمر باريس المعني بتغيّر المناخ 2015. وسيفتتح اليوم العالمي للمحيطات كلّ من إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، وسيغولين رويال، وزيرة البيئة والتنمية المستدامة والطاقة في فرنسا.

وبفضل حلقات العمل العلمية، والجلسات العامة، والمعارض، سيضم هذا اليوم العالمي علماء، وصانعي قرارات سياسية، وممثلين عن المجتمع المدني وعن الشباب للقيام، من خلال الحوار، بتبيّن إجراءات واستراتيجيات واعدة مراعية للمحيطات تهدف إلى الحد من آثار التغيّر المناخي ومن مفاعيله الاجتماعية والاقتصادية.

وفي ختام هذا اليوم، ستُرفع توصيات مشتركة عملية المنحى إلى رؤساء الدول وممثلي الأمم المتحدة المشاركين في هذا الحدث، بمن فيهم سمو الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو، ولوران فابيوس، وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية في فرنسا، وممثلين رفيعي المستوى عن الدول الجزرية الصغيرة، بمن فيهم تومي رمنجساو، رئيس بالاو، وفرونديل ستيوارت، رئيس وزراء بربادوس، وداني فور، نائب رئيس جمهورية سيشيل. وستسلط الرسائل الضوء على الدور الأساسي الذي تضطلع به المحيطات لضمان بقاء كوكبنا وعلى التهديد الذي يفرضه التغيّر المناخي على هذا الدور، مع تبعاته الكارثية المحتملة.

وستُنقَل التوصيات الأساسية الصادرة عن اليوم العالمي للمحيطات إلى الجهات المفاوضة، والخبراء، والمراقبين المشاركين في مؤتمر بون المعني بتغيّر المناخ الذي يعقد في حزيران/ يونيو تمهيدا لمؤتمر باريس المعني بتغيّر المناخ 2015.

بث مباشر (14:00-19:00، بتوقيت غرينيتش)

متابعة اجتماعات الموائد المستديرة والجزء الخاص بالمسؤولين رفيعي المستوى مباشرة في 8 حزيران/يونيو عام 2015:
إنجليزي | ﻓﺮﻧﺴﻲ

 

رسالة من السيدة إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات، 8 حزيران/يونيو 2015

ويرتبط تغيّر المناخ ارتباطاً جوهري اً بتغيّر المحيطات، ولا يستطيع أي بلد، مهما بلغت قوته، التصدي للتحديات الناجمة عن تغيّر المناخ بمفرده. و إنني لأدع و الدول الأعضا ء واﻟﻤﺠتمع المدني والقطاع الخاص، في هذا اليوم العالمي للمحيطات، إلى توحيد الجهود من أجل التوعية بأهمية دور المحيطات في النظام المناخي العالمي وتعزيز الإجراءات العالمية المتعلقة ﺑﻬذه المسألة.

اقرأ الرسالة الكاملة: English ǀ Français ǀ Español ǀ Русский ǀ العربية ǀ 中文