©C. Butler

رسالة السيدة إيرينا بوكوفا،المديرة العامة لليونسكو، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية 18 كانون الأول/ديسمبر 2015

 

 

 

"ويُعدّ العلم ركناً من أركان الثقافة العربية مند البداية. ويبدو الشغف بالعلم جلياً في النصوص العربية القديمة.."

"نحتفل باليوم العالمي للغة العربية لعام 2015 تحت راية العلم والتواصل العلمي. ويتيح الاحتفال بهذا اليوم إبراز الدور التاريخي للغة العربية في البحث العلمي وفي نشر المعرفة، وإبراز أهمية التعدد اللغوي للأوساط المعنية بالبحث العلمي في الوقت الحاضر.

ويُعدّ العلم ركناً من أركان الثقافة العربية مند البداية. ويبدو الشغف بالعلم جلياً في النصوص العربية القديمة، إذ يتجلى فيها حبّ المعرفة والاطّلاع والاكتشاف عن طريق الاهتمام بالكيمياء القديمة وعلم التنجيم والكيمياء السحرية في البداية ثمّ عن طريق الاهتمام بالعلوم الحديثة. وقد سادت اللغة العربية كلغة علمية دولية منذ العصور الوسطى، وتبوأت في هذا المجال مكانة لم تسبقها إليها أية لغة أخرى. وما فتئت اللغة العربية تساهم في حفظ المعارف ونقلها منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا. وخلد ذِكرُ عدد من العلماء الذين كانوا يكتبون باللغة العربية، ومنهم ابن سينا وابن رشد، وتُرجمت مؤلفاتهم الخالدة ونُشرت في جميع أرجاء العالم.

ويُعدّ العالِم الكبير ابن الهيثم بالتأكيد من أبرز أعلام التأليف العلمي باللغة العربية. فقد قام هذا العلاّمة، الذي ولد في البصرة بالعراق في القرن العاشر الميلادي، بوضع أسس علم البصريات، فكان حقاً علينا تكريمه في عام 2015، إذ أُعلن هذا العام السنة الدولية للضوء وتكنولوجيات الضوء. ويُعدّ الأستاذ أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل للكيمياء والرئيس السابق لهيئة تحكيم جائزة لوريـال - اليونسكو للنساء في مجال العلوم، وكذلك سفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة الأستاذة حياة سندي، من أعلام الامتياز العلمي الناطقين باللغة العربية في الوقت الحاضر.

ويزداد العلم قوة وبهاءً عندما تُشرَع أبوابه وعندما يستقي وينهل من معين تنوع المواهب وتعدد وجهات النظر التي تؤدي إلى تقدّم البحث العلمي. ولا تقتصر أهمية التعدد اللغوي على كونه إحدى القِيم الجوهرية التي تحرص اليونسكو حرصاً شديداً عليها، بل تشمل أيضاً كونه عاملاً ضامناً للفعالية وأنجع وسيلة لنشر المعرفة وتشاطر منافع البحث العلمي لصالح الناس كافة ولإبراز المواهب وزيادة عدد الباحثين الذين تتيح بحوثهم الارتقاء بمعارفنا."

وتتعهد اليونسكو، بناءً على ذلك، بمواصلة سعيها إلى إتاحة فرص تعليم العلوم للجميع، ومنها فرص تعليم العلوم باللغة العربية، ولا سيّما للشباب. وإنني لأدعو جميع شركاء اليونسكو إلى تعزيز الجهود والمساعي الرامية إلى إعداد الكتب المدرسية والمواد التربوية وبرامج محو الأمية اللازمة لضمان نشأة ونبوغ جيل جديد من العلماء والعالمات الناطقين باللغة العربية من أجل الصالح العام للبشرية.

                                                                                                      ايرينا بوكوفا     

فيديو:حملة اليونسكو #متحدون_مع_التراث (copy 1)

المصدر: اليونسكو

اللغة العربية في اليونسكو

  أعلن المؤتمر العام لليونسكو في دورته الثالثة، التي انعقدت في   بيروت (لبنان) عام 1948،  اللغة العربية لغة العمل الرسمية   للمؤتمر العام في دورته تلك إلى جانب الإنجليزية والفرنسية.   للمزيد

قالوا في اللغة العربية

  " إن الذي ملأ اللغاتِ محاسنًا  جعل الجمال وسره في الضاد"

  أحمد شوقي

  قال ابن تيميّة:" معلومٌ أنّ تعلمَ العربية وتعليمَ العربية فرضٌ على   الكفاية ، وكان السلف يؤدّبون أولادهم على اللحن ، فنحن   مأمورون أمرَ إيجابٍ أو أمرَ استحبابٍ أن نحفظ القانون   العربي ونُصلح الألسن المائلة عنه ، فيحفظ لنا طريقة فهم   الكتاب والسنّة ، والاقتداء بالعرب في خطابها ، فلو تُرك الناس   على لحنهم كان نقصاً وعيباً "

  قال المستشرق الألماني أوجست فيشر :" وإذا استثنينا الصين   فلا يوجدُ شعبٌ آخرُ يحقّ له الفَخارُ بوفرةِ كتبِ علومِ لغتِه ،    وبشعورِه المبكرِ بحاجته إلى تنسيقِ مفرداتها ، بحَسْبِ أصولٍ    وقواعدَ غيرَ العرب".

  قال المستشرق الفرنسي رينان :" من أغرب المُدْهِشات أن تنبتَ   تلك اللغةُ القوميّةُ وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحاري عند   أمّةٍ من الرُحّل ، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرةِ مفرداتها   ودقّةِ معانيها وحسنِ نظامِ مبانيها ، ولم يُعرف لها في كلّ أطوار   حياتها طفولةٌ ولا شيخوخةٌ ، ولا نكاد نعلم من شأنها إلاّ   فتوحاتها وانتصاراتها التي لا تُبارى ، ولا نعرف شبيهاً بهذه   اللغة التي ظهرت للباحثين كاملةً من غير تدرّج وبقيت حافظةً   لكيانها من كلّ شائبة "

 

 

#متحدون_مع_التراث

حملة اليونسكو : #متحدون_مع_التراث 


            

تصفح ومواقع

  اليونسكو: "السنة الدولية للغات"

  "الوراق"، مكتبة مفتوحة للتراث العربي تتمة

  موقع مخصص للغة العربية "شبكة صوت العربية"

  موقع الأمم المتحدة ليوم اللغة العربية

أثر اللغة العربية في اللغات الأخرى

  "التلاقح بين اللغة العربية ولغات المسلمين الأخرى"

  بقلم :أ.د. أكمل الدين إحسان أوغلى

  لقد تميزت الحضارة الإسلامية منذ أول نشوئها بتعددية واضحة   وتنوع شمل كافة عناصر تكوينها، فاتسعت حتى لجهود أصحاب   الديانات الأخرى كالنصارى واليهود في إطار من الوحدة التي   يقرها المنهج الإسلامي. كما اتسعت الحضارة الإسلامية لكثير   من العناصر الفكرية والثقافية التي أخذتها عن الحضارات   الأخرى كالفارسية واليونانية والهندية وغيرها حتى اكتسبت   صبغتها العالمية التي جعلتها رافد النهضة الأوربية وجانباً      رئيسياً من جوانب الحضارة العالمية. تتمة

    بعض من الكلمات من أصل عربي:

   باقة = bouquet  ، فردوس = paradise                

   طول= tall ، قطع= cut ، تعريف = tarrif 

  كهف = cave ، مسيطر= master

  ناقش = negotiate ، ناس= nation