تعالوا واحتفلوا باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلّف في 23 نيسان/ أبريل في اليونسكو!

ستتيح محترفات عملية يديرها اختصاصيون في الطباعة وفنّانون للشباب باكتشاف التقنيات التقليدية لصناعة الكتب وبالاطلاع على الطباعة الرقمية. وتتضمن الأنشطة المقترحة على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ست وعشر سنوات ممارسة فن الخط، أو ابتكار شخصية لقصة مصوّرة أو مانغا، أو اكتشاف مراحل تأليف قصة مصوّرة.

كما يتضمّن البرنامج معارض ومنصات خاصة بأصحاب المكتبات ودور النشر، فضلا عن إطلاق مسابقة رسم دولية تتمحور حول "احترام الفروقات".

وسيحضر الحدث: 


محترف إليزابيت بينغ، محترف كتابة

منذ أكثر من ثلاثين عاما، أنشأت إليزابيت بينغ "محترف الكتابة"، بوصفه مكانا يستكشف فيه كل فرد كتاباته الخاصة ويحسنها وينشرها، وتُعالج فيه النصوص، ويصبح فيه كل فرد قارئ كتاباته الخاصة.

ولمناسبة اليوم العالمي للكتاب، تقترح عليكم إليزابيت بينغ اكتشاف المحترف بعنوان "كلمات العالم، كلمات عالم" الذي يتيح تذوّق كلمات من جميع اللغات واللعب بها، واستخدامها بوصفها مادة شعرية، وربما التوصل في نهاية المطاف إلى اختراع لغة خاصة بكم.

مدّة المحترف: ساعة واحدة

www.ateliersdecriture.net


دار نشر ميل فوي،دار نشر مستقلة

 إنّ دار نشر ميل فوي المخصصة لنشر الألبومات والروايات الرومنسية الموجّهة للشباب وكتب طاولة القهوة الموجّهة للكبار التي تعالج موضوع التراث، تدعو الأطفال إلى المشاركة في مصنع مصغّر للكتب. ويمكنهم، في جملة أمور، اكتشاف تقنيات رسم المنمنمات، وتهيئة عناصر الرسم، وإدراج النصوص والصور. 

مدّة المحترف: ساعة واحدة  

www.editionsmillefeuille.fr/accueil.html


نونوهي عبد الملك، خطاط، فنّان مغربي

 بالنسبة إلى نونوهي عبد الملك، كان الحرف العربي يشكل في البدء رابطا مع الأرض الأم، والثقافة الأصل وذكريات الطفولة. فقام بالتالي بتضمين خطوطه تعابير شخصية خالقا عالما من الألوان يشكل فيه الظل والنور الهندسة الأساسية للعمل الفني. وخلال محترفه الخاص بتعليم فن الخط العربي، سيقوم عبد الملك بإنتاج عمل فني في الموقع.

مدّة المحترف: ساعة واحدة

kalimalik.free.fr


سيلوي، فنان منمنمات ورسام شعارات النبالة

تسليط الضوء على تناغم العالم، وإيقاظ قدراتكم الإبداعية وحسكم الجمالي، والكشف عن مواردكم الداخلية. ولمناسبة اليوم العالمي للكتاب، يقترح سيلوي عليكم اكتشاف فن المنمنات والاطلاع على التقنيات المختلفة لهذا الفن.  

مدّة المحترف: ساعة واحدة 

www.atelier-siloe.fr


لو لوبي، رسامة قصص مصورّة

لو لوبي مؤلّفة ورسامة قصص مصوّرة ومصمّمة ألعاب فيديو من جزيرة ريونيون. وقد قامت لوبي في عام 2008، لتشاطر شغفها مع الآخرين، بإنشاء منتدى الرسم www.forum-dessine.fr الذي يشكل موقعا مجتمعيا على شبكة الإنترنت يتيح لرسامي العالم بأسره تبادل أفكارهم بواسطة الصور.

ولمناسبة اليوم العالمي للكتاب، تقترح عليكم لوبي اكتشاف أسس الرسم البسيط والمعبّر: تعابير الوجه وتحريك الشخصيات. فاحملوا أقلامكم وتعالوا ارسموا!

مدّة المحترف: 45 دقيقة

www.loulubie.fr


مركز التعليم العالي لفنون السرد(CESAN)

 يدعو مركز التعليم العالي لفنون السرد(CESAN) الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و12 عاما إلى المشاركة في محترف تربوي يحمل عنوان "اكتشاف القصص المصورة" ويتناول شخصية مافالدا الشهيرة التي تحتفل هذا العام بعيدها الخمسين. ويمكن للأطفال أن يتعلموا الرسم السردي: ما هو الشريط؟ وماهو المخطط؟ وما هي العناصر التي تتألف منها القصة؟

وفي نهاية هذه الجلسة، يمكن للأطفال أن يأخذوا أعمالهم معهم.

مدّة المحترف: 45 دقيقة

www.cesan.fr


سكوير إيغلو، دار ناشر رقمية

اكتشفوا كيفية  إنجاز صور ثلاثية الأبعاد على الحاسوب، من دون أقلام ولا ورق! فسيقوم مات روسيل، وهو رسام قصص مصورة محترف، بشرح أدوات الرسم المختلفة وجميع المراحل  التي يتعيّن استكمالها لخلق شخصيات وعوالم بيانية.  وسيقوم بنحت البلاستيسين الإفتراضية وقولبتها بهدف إحياء بعض الشخصيات! 

مدّة المحترف: ساعة واحدة 


سيرج كورتيزي، طبّاع وخطاط

إنّ فن الخط، الذي يعود تاريخه الغني إلى أكثر من مليوني سنة، يعزّز تناغم الحروف من خلال مهارة الصنعة. وليستمر هذا الفن القديم العهد في الانتقال والعيش، يدعوكم بيت فن الخط إلى اكتشافه وتعلّمه وتشاطره. وسيتيح لكم هذا المحترف الذي يديره سيرج كورتيزي اكتشاف المبادئ الأساسية لفن الخط اللاتيني من خلال الكتابة المعروفة باسم كارولين. وسيسمح لكم أيضا بدراسة الميزات الأساسية للحروف والكلمات.

مدّة المحترف: ساعة واحدة  

www.lamaisondelacalligraphie.com


فرانسواز نوفو، فنانة وشاعرة

قامت فرانسواز نوفو، الحائزة على شهادة دكتوراه في علم الأعراق البشرية في العالم المعاصر، بتأسيس محترف Textes.net في عام 1996. ومحترف الكتابة هذا هو، قبل كل شيء، مكان للإبداع. ولمناسبة اليوم العالمي للكتاب، يتمثل الهدف منه في  تمكين المشاركين من اختبار الكتابة. والمحترف مفتوح للجميع، والرغبة في الكتابة تكفي للمشاركة فيه!

مدّة المحترف: ساعة واحدة 

www.textes.net

العودة إلى أعلى الصفحة