اليوم العالمي للفلسفة 2013: "مجتمعات حاضنة وكوكب مستدام"

ويُحتفَل باليوم العالمي للفلسفة لعام 2013 نهار الخميس الواقع في 21 تشرين الثاني/نوفمبر. وهذا الاحتفال، الذي يُنظَّم غداة اختتام الدورة الـ 37 للمؤتمر العام لليونسكو، سيتيح فرصة فريدة للتفكير في أحد أهم التحديات المعاصرة التي تسعى اليونسكو ومنظومة الأمم المتحدة برمتها إلى مواجهته، ألا وهو تحدي بناء مجتمعات حاضنة على كوكب ينعم بالتنمية المستدامة.

 ..وفي هذا العالم المتعدد الفجوات، ثمة دور لا بديل له تؤديه الفلسفة في توجيه الأفكار والأفعال نحو تحقيق الكرامة البشرية و الانسجام.   

إيرينا بوكوفا

المديرة العامة لليونسكو

بمناسبةاليوم العالمي للفلسفة 2013

 

والاحتفال الـ 11 باليوم العالمي للفلسفة، الذي يُقام في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، سيتيح فرصة تنظيم فعاليات متنّوعة في جميع القارات تحت عنوان "مجتمعات جامعة وكوكب مستدام" بهدف تبادل عدد كبير من الأفكار والتجارب والخبرات، في جو من الاحترام الكامل للتنوع الثقافي.وسيتميّز الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة في مقرّ اليونسكو في باريس بعقد اجتماع مائدة مستديرة يحمل هو أيضا عنوان "مجتمعات حاضنة وكوكب مستدام" في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 من الساعة الـ 11 صباحا وحتى الساعة الواحدة من بعد الظهر. وسيضم هذا الاجتماع فلاسفة ومفكّرين ذائعي الصيت على الصعيد الدولي، من بينهم السيدة تانيلا بوني (كوت ديفوار)، والسيدة إيوانا كوسورادي (تركيا)، والسيد إيف شارل زرقا (فرنسا). واجتماع الطاولة المستديرة الذي ستفتتحه المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا وسيديره علي بن مخلوف (المغرب)، أستاذ الفلسفة العربية في جامعة فال دو مارن- باريس-شمال كريتاي (فرنسا)، سيتطرق إلى موضوع تُركِّز عليه المناقشات العامة في جميع أنحاء العالم، ولا سيما ضمن مجموعة الأمم المتحدة، ألا وهو أوجه اللامساواة المتزايدة بين الطبقة الغنية والطبقة الفقيرة في عدد كبير من البلدان وفي ما بين البلدان والتنمية المستدامة. وفي الواقع، سيناقش المشاركون في اجتماع المائدة المستديرة مفاهيم العدالة الاجتماعية، والتضامن، والاستبعاد والاندماج في مختلف المجمتعات، ومسائل مرتبطة بسرعة تأثُّر مجموعات مختلفة من الأشخاص، ولا سيما النساء، والأطفال، والشباب، والمعوّقون، والأقليات، والشعوب الأصلية، والمهاجرون، واللاجئون، والفقراء، بالإضافة إلى علاقة هذه المسائل بالتنمية المستدامة. 

   وسيتساءلون معا حول وجود مبادئ أخلاقية يتعيّن أخذها في الاعتبار في السياسات العامة الرامية إلى مكافحة الاستبعاد وبناء مجتمعات حاضنة؛ وإذا كانت هذه المبادئ متاحة، فسيتساءلون "كيف يمكن للفلسفة الإسهام في تحديدها؟" وسيستضيف مقرّ اليونسكو، في 26 و27 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبلين، عددا كبيرا من الفعاليات، وحلقات العمل، واجتماعات المائدة المستديرة، والمؤتمرات، والمعارض أو المقاهي الفلسفية، في إطار اليوم العالمي للفلسفة 2013 الذي يُنظَّم تحت عنوان "مجتمعات حاضنة وكوكب مستدام ". وبالتالي، سيُعقَد في 26 تشرين الثاني/نوفمبر، في مقرّ اليونسكو في باريس، اجتماع مائدة مستديرة بعنوان "التفكير في عصر الأنثروبوسين أو العصر الجيولوجي البشري ". وسينظر هذا الاجتماع، من الناحية الفلسفية والأخلاقية، في المسائل المرتبطة بالدور الجديد للكائنات البشرية بوصفها "قوى طبيعية" دفعت الأرض نحو حقبة جيولوجية جديدة، وذلك بمشاركة فلاسفة لهم مؤلفات كثيرة حول "عصر الأنثروبوسين أو العصر الجيولوجي البشري"، ولا سيما كليف هاملتون (أستراليا) وكريستوف بونوي(فرنسا). 

    وسيلي اجتماع المائدة المستديرة افتتاح معرض للفنون المعاصرة أعدّته رابطة "الإئتلاف من أجل الفنون والتنمية المستدامة" الفرنسية خصيصا من أجل اليوم العالمي للفلسفة 2013. والمعرض الذي يحمل عنوان "التكيّف مع عصر الأنثروبوسين أو العصر الجيولوجي البشري" والذي سيُفتَح أمام الجمهور في الفترة من 25 إلى 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، سوف يسلط الضوء على عدد كبير من المشاريع الفنية التي تتطرّق إلى المخاطر البيئية والاجتماعية الحالية الكبرى وتُسهم في بروز ثقافة جديدة على صعيد الطبيعة والإيكولوجيا.وسيستضيف مقرّ اليونسكو أيضا، في 26 و27 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، الاجتماعات الدولية الـ13 بشأن الممارسات الفلسفية الجديدة. وهذه الاجتماعات التي تنظمها رابطة "فيلولاب" الفرنسية وعدد كبير من الشركاء الآخرين، بالتعاون مع قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية في اليونسكو، ستتيح استكشاف ممارسات فلسفية جديدة في المدرسة وفي المدينة، ووضعها في الوقت نفسه حيّز النفاذ. وفي الختام، سيقوم اجتماع مائدة مستديرة دولي بعنوان "بول ريكور: أخلاقيات المعرفة"، يتولى تنظيمه صندوق بول ريكور بالتعاون مع قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية، بتكريم أحد أكبر الفلاسفة الفرنسيين في القرن العشرين لمناسبة الذكرى المئوية لولادته، وذلك بمشاركة فلاسفة ذائعي الصيت متخصصين في أعمال ريكور، وهم: بياتريس كونتريراس تاسو (شيلي)، وأندريه دواميل (كندا)، وبيتر كيمب (دنمارك)، وكلير مارين (فرنسا). وللمشاركة في فعاليات اليوم العالمي للفلسفة 2013 التي تُنظَّم في مقرّ اليونسكو في باريس، يمكنكم تسجيل أسمائكم بواسطة البريد الإلكتروني على العنوان الاليكتروني

فعاليات

اليونسكو - باريس 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2013

 

اليونسكو - باريس 25-29 تشرين الثاني/نوفمبر2013

 

اليونسكو - باريس 26 تشرين الثاني/نوفمبر2013

 

 

اليونسكو - باريس 26-27 تشرين الثاني/نوفمبر2013

 

 

اليونسكو - باريس 27 تشرين الثاني/نوفمبر2013

 

 

رسالة السيدة إيرينا بوكوفا،المديرة العامة لليونسكو

شاركوا في الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة 2013

  • برنامج إذاعي: اتصلوا بالمحطات الإذاعية الشعبية على الصعيدين المحلي والوطني واطلبوا الحصول على حيز زمني محدد للتحاور مع فلاسفة مرموقين

  •   نظموا اجتماعاً أو حواراً عاماً أو "مقهى فلسفياً" للبحث في قضايا فلسفية

  • استهلوا مناقشات مائدة مستديرة مع عدد من الراشدين والشباب لتعزيز التفاهم بين الأجيال

  • نظموا حفلاً موسيقياً لتسليط الضوء على اليوم العالمي للفلسفة وادعوا موسيقيين محليين للمشاركة في هذا الحدث

  • اطلبوا إذن استخدام مكان عام لتنظيم معرض مخصص لأعمال فنية أو كتب تتصل بالفلسفة