فلتزدهر الصحافة! نحو تحسين عملية إعداد التقارير، وضمان المساواة بين الجنسين والسلامة الإعلامية في العصر الرقمي.

يشكل الثالث من أيّار/مايو من كل عام موعد الاحتفال بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة، وتقييم حرية الصحافة في العالم، وحماية وسائل الإعلام من التعدّي على استقلالها، وتكريم الصحفيين الذين فقدوا حياتهم خلال ممارسة مهنتهم.

ويُقَام أكثر من 100 احتفال وطني إحياءً لهذا اليوم. وتتولى اليونسكو قيادة الاحتفال بهذا اليوم على الصعيد العالمي من خلال تحديد موضوعه وتنظيم فعالياته في أنحاء مختلفة من العالم كلّ عام.

وقد قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإعلان عن هذا اليوم الدولي في عام 1993، وذلك بعد التوصية التي اعتمدتها الدورة السادسة والعشرون للمؤتمر العام لليونسكو في عام 1991. وجاءت هذه التوصية استجابة لنداء الصحفيين الأفارقة الذين قاموا، في عام 1991، بإنتاج إعلان ويندهوك البارز والمتعلق بتعدّدية وسائل الإعلام واستقلالها.


الملصق الخاص باليوم العالمي لحرية الصحافة 2015 

© خوان كارلوس 

الجائزة العالمية لحرية الصحافة

                               عن الجائزة | الفائزون سابقا بالجائزة  | غييرمو كانو  

الاحتفالات حول العالم

أحداث اليونسكو

أحداث

 ستتشارك اليونسكو وحكومة لاتفيا باستضافة الحفل الرئيسي لليوم العالمي لحرية الصحافة وحفل تسليم جائزة اليونسكو/غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2015 في ريغا (لاتفيا) في الفترة الممتدة من 2 إلى 4 أيّار/مايو 2015.

 

  •  2 أيّار/مايو 2015:

تُنظَّم الأحداث الجانبية لليوم العالمي لحرية الصحافة في مدرسة ستوكهولم للاقتصاد في ريغا (http://www.sseriga.edu./en)

  •  3 و4 أيار/مايو 2015:

تُنظَّم الأحداث الرئيسية التي تشمل حفل الافتتاح، والجلسات العامة، وجلسات المائدة المستديرة الموازية، وحفل تسليم جائزة اليونسكو/غييرمو كانو الرفيع المستوى في المكتبة الوطنية الجديدة (http://www.lnb.lv/en/nll-new-building).

  •  3 أيّار/مايو 2015

يُنظّم حفل استقبال مسائي يستضيفه رئيس لاتفيا في المتحف الوطني للسكة الحديدية ( www.latvia.travel/en/sight/latvian-railway-history-museum-riga)

 

تابعونا


  •             
    #ليبقَ_التعبيرُ_حراً


t3test.com