مجموعة من المواقع المتعلقة باليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2014 وما يتصل به من مواضيع

المادة 19

المركز الدولي لمناهضة الرقابة" هي منظمة دولية لحقوق الإنسان تُعنى بالدفاع عن حرية التعبير وحرية تداول المعلومات والترويج لهما في شتى أنحاء العالم.

"لجنة حماية الصحافيين"

هي منظمة مستقلة لا تستهدف تحقيق الربح أُنشئت عام 1981 من أجل رصد الاعتداءات التي تتعرض لها الصحافة وتعزيز حرية الصحافة في بقاع العالم كافة

أُنشئ موقع "مبادرة الصحافة الأخلاقية" على الإنترنت في إطار حملة جديدة أطلقها الاتحاد الدولي للصحافيين من أجل إحياء القيم القديمة في وسائل الإعلام على الصعيد العالمي.

"رابطة الدول الأمريكية للصحافة" (IAPA)

 هي مجموعة معنية بمساندة الصحافة تمثل عدداً من المنظمات الإعلامية القائمة في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والكاريبي. وتتمثل أهداف الرابطة في الدفاع عن حرية الصحافة، وحماية مصالح الصحافة في الأمريكيتين، وتعزيز الصحافة المسؤولة، والتشجيع على اتّباع أعلى المعايير فيما يخص السلوك المهني وسلوك المؤسسات.

"الاتحاد الدولي للصحافيين" (IFJ)

يتمحور عمل "الاتحاد الدولي للصحافيين" (IFJ) حول تعزيز الأنشطة الدولية الرامية إلى الدفاع عن حرية الصحافة والعدالة الاجتماعية من خلال نقابات متينة وحرة ومستقلة للصحافيين.

"الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير" (IFEX)

"الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير" (IFEX) هي شبكة عالمية تضم حوالى 90 منظمة غير حكومية تُعنى بتعزيز الحق في حرية التعبير والدفاع عنه. ويتمثل عمل الشبكة في تبادل المعلومات على الإنترنت والتشجيع على اتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة عدة قضايا منها حرية الصحافة، والرقابة على الإنترنت، والتشريعات المتعلقة بحرية تداول المعلومات، والقوانين الجنائية المتعلقة بالتشهير والإساءة، وتركُّز وسائل الإعلام، والاعتداءات التي تستهدف الصحافيين والكتّاب والمدافعين عن حقوق الإنسان ومستخدمي الإنترنت.

"المعهد الدولي لسلامة الصحافيين" (INSI)

هو تحالف يضم منظمات إخبارية ومجموعات معنية بدعم الصحافيين وأفراداً يكرسون عملهم لضمان سلامة موظفي وسائل الإعلام الإخبارية في المناطق الخطيرة. ويرمي المعهد إلى إنشاء شبكة عالمية للسلامة تقدّم المشورة والمساعدة إلى الصحافيين وغيرهم من العاملين في مجال جمع الأخبار الذين قد يواجهون المخاطر عند تغطية الأخبار في الخارج أو في بلدانهم.

"المعهد الدولي للصحافة"

هو شبكة عالمية تضم عدداً من المحررين والمسؤولين التنفيذيين في وسائل الإعلام فضلاً عن صحافيين يضطلعون بدور ريادي في مجال عملهم. ويكرس المعهد عمله لحماية حرية الصحافة وتحسين المعايير والممارسات الصحافية.

إنه الموقع الرسمي لمنتدى إدارة الإنترنت. وهدفه مساندة الأمين العام للأمم المتحدة في الاضطلاع بالمهمة التي أُسندت إليه في إطار مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات فيما يتعلق بتنظيم منتدى جديد هو منتدى إدارة الإنترنت من أجل إقامة حوار بين مختلف الجهات المعنية بشأن السياسات التي ينبغي اتّباعها.

مكتب المقرر الخاص المعني بحرية التعبير في لجنة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان

أُنشئ مكتب المقرر الخاص المعني بحرية التعبير في لجنة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان من أجل تعزيز الوعي بأهمية الاحترام الكامل لحرية التعبير وحرية تداول المعلومات في الأمريكيتين.

"مبادرة العدالة في مجتمع مفتوح"

يقوم عمل "مبادرة العدالة في مجتمع مفتوح" على استخدام القانون من أجل حماية الناس وتمكينهم في شتى أنحاء العالم. وتعتمد هذه المبادرة على الإجراءات القضائية وأنشطة الترويج والبحوث والمساعدة التقنية للدفاع عن حقوق الإنسان وتعزيز الحماية القانونية من أجل بناء مجتمعات مفتوحة. وتركز المبادرة على مجموعة من القضايا بما في ذلك معالجة موروثات ثقافة السرية وممارسات القمع في العالم عن طريق توفير الدعم لتطبيق قوانين حرية تداول المعلومات ومكافحة انتهاك الحكومات لحرية وسائل الإعلام.

ممثلة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المعنية بحرية وسائل الإعلام

يتمثل عمل ممثلة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المعنية بحرية وسائل الإعلام في رصد حالة وسائل الإعلام في الدول الست والخمسين المشاركة في عضوية المنظمة، وفي تسليط الضوء على انتهاكات حرية التعبير فور حدوثها وتشجيع الدول الأعضاء في المنظمة على أن تمتثل امتثالاً تاماً لالتزاماتها المتعلقة بحرية الصحافة.

"مراسلون بلا حدود"

"مراسلون بلا حدود": في بعض البلدان، يمكن لأي صحافي أن يُسجن لسنوات عدة بسبب كلمة قالها أو صورة التقطها. ولا بد من التذكير بأن سجن الصحافيين أو قتلهم هو فعل يؤدي إلى حذف شاهد أساسي على الأحداث الجارية وهو عمل يهدد حقنا جميعاً في الحصول على المعلومات. وتناضل منظمة "مراسلون بلا حدود" كل يوم منذ تاريخ إنشائها في عام 1985 من أجل الدفاع عن حرية الصحافة.

Right2INFO.org

يتضمن موقع (الحق بالإعلام Right2INFO.org) على الإنترنت مجموعة من الموارد المتعلقة بالأطر الدستورية والقانونية التي تضمن الحق في الحصول على المعلومات فضلاً عن موارد بشأن الاجتهادات القضائية ذات الصلة من أكثر من 80 بلداً. ويقدّم هذا الموقع الذي يركز على أفضل القوانين والممارسات دراسات مقارنة وملخصات قطرية عن الوضع الراهن فيما يخص الحق في الحصول على المعلومات. ويستند الموقع إلى إسهامات يقدّمها خبراء ينتمون إلى العشرات من البلدان.

لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة

قررت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في القرار رقم 1993/45 المؤرخ في 5 آذار/مارس 1993 أن تعيّن مقرراً خاصاً يُعنى بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير. وعمدت لجنة حقوق الإنسان، في دورتها الثامنة والخمسين التي عُقدت في عام 2002، إلى تمديد ولاية المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير (القرار 2002/48).

المقرر الخاص المعني بحرية التعبير في أفريقيا

عُيِّن المقرر الخاص المعني بحرية التعبير في أفريقيا بموجب قرار اتخذته اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب في دورتها العادية السادسة والثلاثين التي عُقدت في داكار، بالسنغال، في الفترة من 23 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 7 كانون الأول/ديسمبر 2004.

رسالة اليونسكو "Information: a game of hide and seek" (المعلومات: "شد حبال" متواصل)

أُنشئت "رسالة اليونسكو" في آب/أغسطس عام 1947 أي بعد مرور سنتين فقط على تاريخ تأسيس المنظمة. وأضحت "رسالة اليونسكو" من المنشورات الرائدة التي تبرز شواغل اليونسكو ومثلها العليا في إطار مقالات تُكتب في شتى أنحاء العالم.

"الرابطة العالمية للصحف ولمحرري وسائل الإعلام"

"الرابطة العالمية للصحف ولمحرري وسائل الإعلام" (WAN-IFRA) هي منظمة عالمية تُعنى بالصحافة الدولية وتمثل أكثر من 000 18 إصدار و000 15 موقع على الإنترنت وأكثر من 000 3 شركة في ما يزيد على 120 بلداً. وتقدّم الرابطة لأعضائها وغيرهم من المشاركين في قطاع التحرير منبراً عالمياً لتبادل الأفكار والمعلومات والخبرات.

العودة إلى أعلى الصفحة