اليوم العالمي للمعلمين 2013: نداء من أجل المعلمين

اختير شعار "نداء من أجل المعلمين" لفعاليات اليوم العالمي للمعلمين 2013 (5 تشرين الأول/أكتوبر) الذي تحتفل به اليونسكو مع منظمة العمل الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) والاتحاد الدولي للمعلمين.

وبما أن المعلمين هم أكثر الأشخاص قدرةً على تيسير الانتفاع بالتعليم وضمان الإنصاف والجودة في القطاع التعليمي، فإن النداء الذي سيوجَّه من أجل المعلمين هو في الواقع نداء لتوفير التعليم الجيد للجميع.

وتكمن أهمية التعليم الجيد في أنه يجلب الأمل ويحمل وعداً بظروف عيش أفضل. والتعليم الجيد الذي يوفره معلمون متحمسون ومدرَّبون جيداً، يحظون بالدعم والتقدير، هو بلا شك أقوى الأسس التي يُبنى عليها السلام الدائم والتنمية المستدامة.

تُعد المعارف والمهارات المهنية للمعلمين أهم العوامل التي تكفل جودة التعليم. وندعو في هذا اليوم العالمي للمعلمين إلى تمكين المعلمين من الحصول على تدريب أولي معزز وعلى ما يلزمهم من تطوير مهني ودعم بصفة مستمرة...

إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو        

لماذا اختير شعار "نداء من أجل المعلمين"؟

اختير هذا الشعار لتسليط الضوء على النقص الحاد في المعلمين المهنيين والمدرَّبين والمدعومين جيداً الذين لا بد من أن يتوافروا للنهوض بجودة التعليم. ولا يقتصر التحدي على توظيف الأعداد الكافية من المعلمين، بل يرتبط أيضاً بتوظيف معلمين أكفاء. ففي غالبية الأحيان، يفتقر المعلمون إلى التأهيل اللازم ويتقاضون أجوراً متدنية ويعانون من تراجع مكانتهم في المجتمع.

وسيركز الاحتفال الخاص باليوم العالمي للمعلمين الذي سيُنظَّم في مقر اليونسكو بباريس في 4 تشرين الأول/أكتوبر 2013 على مشكلة النقص في أعداد المعلمين، والعقبات التي تحول دون تحسين جودة التعليم، ودور المعلمين في إعداد مواطنين عالميين.

وتدعو اليونسكو شركاءها إلى تنظيم فعاليات في شتى أنحاء العالم لجعل اليوم العالمي للمعلمين احتفالاً دولياً بامتياز.



الشركاء

تحت الأضواء

  • الاحتفال باليوم العالمي للمعلمين،
    باريس، 4 تشرين الأول/أكتوبر 2013

حقائق وأرقام

يتعين استحداث 1.58 مليون وظيفة جديدة لتعميم التعليم الابتدائي بحلول عام 2015.

يجب توظيف 3.66 مليون معلّم ليحلوا محل المعلمين الذين سيتركون وظائفهم بحلول عام 2015.

يتوجب توظيف 5.24 مليون معلّم في المجموع بحلول عام 2015.

يبلغ عدد الأطفال غير الملتحقين بالتعليم ممن هم في سن التعليم الابتدائي 57 مليون طفل. وتمثل الفتيات نسبة 54% من هذا العدد.

يمكن معالجة النقص في المعلمين الذي تعاني منه نيجيريا كل سنة عن طريق توظيف ما يعادل 1.2% من الأشخاص البالغ عمرهم 20 سنة، مقابل 0.5% في الولايات المتحدة و1% في الصين.

حول العالم

  •  


الملصق الرسمي

فيديو

المصدر: اليونسكو

معلومات ذات صلة

الصفحات

لمحة تاريخية عن اليوم العالمي للمعلمين

الوثائق الرئيسية

موارد اليونسكو : مجموعة مختارة من الأفلام و الأدوات والوثائق