المساهمة في تحسين حضور اللغة العربية في اليونسكو

© UNESCO/Andrew Wheeler

تُقر اليونسكو بأن اللغات تضطلع بدور أساسي في نشر المعارف والأفكار بين الشعوب والثقافات.

وتمثل اللغة العربية، التي اضطلعت بدور محوري عبر التاريخ، إحدى اللغات الرسمية الست في اليونسكو. وتسعى اليونسكو إلى إبراز أنشطتها بمزيد من الوضوح في العالم العربي، ومنذ شهر أيلول/سبتمبر 2005 وافتتاح النسخة العربية لبوابة اليونسكو على الإنترنت، أتيح باللغة العربية نحو 5% من المعلومات المتاحة في النسخة الإنجليزية من هذه البوابة.

وتم في عام 2007 توسيع نطاق الأنشطة المنفذة والدعم المقدم من أجل تعزيز اللغة العربية والثقافة العربية داخل اليونسكو وفي المجتمع الدولي، وذلك من خلال استهلال تنفيذ المشروع المعنون "مساهمة الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود في تحسين حضور اللغة العربية في اليونسكو"، والذي مولته المملكة العربية السعودية بمبلغ 3 ملايين دولار أمريكي. وفي عام 2010، ساهمت الجماهيرية العربية الليبية بمبلغ مليون دولار أمريكي للغرض نفسه. وسوف تتواصل الأنشطة التي تمولها هاتان المساهمتان حتى عام 2013.

© UNESCO/Andrew Wheeler

ويرمي هذان المشروعان إلى تحقيق الأهداف التالية: المضي قدماً في تطوير النسخة العربية لبوابة اليونسكو على الإنترنت، وتغذية النسخة العربية من قاعدة البيانات التي تضم مصطلحات اليونسكو (UNESCOTERM) بحيث ترتقي إلى المستوى الذي وصلت إليه نسخ اللغات الأخرى، وتوطيد العلاقات مع وسائل الإعلام في البلدان الناطقة باللغة العربية، وتدعيم ترجمة المطبوعات ومراجعتها وإخراجها وطباعتها وتوزيعها باللغة العربية، وتنمية الخبرات في مجال الترجمة، ولا سيما في المنطقة العربية، وتمويل خدمات الترجمة الفورية باللغة العربية في الاجتماعات والمؤتمرات التي تنظمها اليونسكو، وتمكين الناطقين باللغة العربية من التعبير عن آرائهم بلغتهم الرئيسية والاستماع باللغة العربية إلى المداخلات التي تُلقى بلغات أخرى.

 وترمي اليونسكو من خلال هذه الأنشطة إلى توسيع نطاق استخدام اللغة العربية في أنشطة اليونسكو لكي تصل إلى جمهور أوسع بكثير من الجمهور الحالي.

العودة إلى أعلى الصفحة