07.09.2011 - قطاع التربية

انظروا! إنه القمر الصناعي التعليمي لليونسكو!

©ناسا

أُطلق القمر الصناعي التعليمي لليونسكو من محطة الفضاء الدولية في 3 آب/أغسطس 2011 في إطار برنامج اليونسكو للتعليم في مجال الفضاء. وتم تصميم هذا القمر الصناعي الصغير على أيدي مجموعة من الطلبة من عدة مدارس في الاتحاد الروسي وفي ماليزيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية لدعم الجهود التي تبذلها اليونسكو لتشجيع استخدام التكنولوجيات الفضائية من أجل تعزيز العلوم.

ويزن هذا القمر الصناعي المعروف باسم "كيدر" (KEDR) أو "سيدر" 30 كيلوغراماً. أما أبعاده، فتساوي 550 مم طولاً، و550 مم عرضاً، و400 مم ارتفاعاً. وسيبث قمر "كيدر" الصناعي رسائل صوتية بعشرين لغة بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين لأول رحلة إلى الفضاء الخارجي التي قام بها رائد الفضاء الروسي يوري جاجارين.  

وستُبث الصور وإشارات القمر الصناعي من جديد عبر المحطة الإذاعية للهواة على متن محطة الفضاء الدولية ويمكن تلقيها عبر المحطات الإذاعية للهواة في المدارس والجامعات المنتشرة في شتى أنحاء العالم.  

وتمثل هذه المبادرة التي تحظى بدعم رئيس الاتحاد الروسي المرحلة الأولى من برنامج يتمحور حول استخدام المرافق الفضائية لأغراض تعليمية ولإجراء تجارب علمية دولية في مجال العلوم الأساسية.  

 الموقع القمر الصناعي للهواة "راديوسكاف" على الإنترنت  

برنامج اليونسكو للتعليم في مجال الفضاء




العودة إلى --> تكنولوجيات المعلومات و الاتصال في التربية
العودة إلى أعلى الصفحة