25.04.2013 - قطاع التربية

صدور الطبعة العربية للوثيقتين المتعلقتين بالتعليم النقال في أفريقيا والشرق الأوسط

الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية

تمكّن أكثر من 000 25 دارس في جنوب أفريقيا من تحسين مهاراتهم في مادة الرياضيات من خلال تمارين واختبارات تفاعلية أجروها باستخدام الهواتف المحمولة. وتحقق ذلك بفضل التعاون القائم بين الحكومة ومشغلي شبكات الهاتف المحمول وشركة نوكيا وعدد من المدارس والمعلمين. وفي مالي، يمكن للمعلمين أن يطّلعوا على خطط الدروس والمواد الخاصة بالمناهج الدراسية عبر بوابة إنترنت بسيطة من الناحية التقنية ولكنها تعمل بفعالية.

ويرد شرح مفصل لهذين المشروعين وغيرهما في وثيقتين تمت ترجمتهما حديثاً تتناولان موضوع التعليم النقال في أفريقيا والشرق الأوسط. وتشكل هاتان الوثيقتان اللتان أصبحتا متاحتين باللغة العربية جزءاً أساسياً من "سلسلة أوراق عمل اليونسكو حول التعليم النقال". وتتضمن هذه السلسلة أمثلة ملموسة مستمدة من شتى أنحاء العالم تبيّن أن بإمكان تكنولوجيات الأجهزة المحمولة، بفضل توافرها في كل مكان وسعرها المعقول، أن تسهم في معالجة التحديات التعليمية في سياقات مختلفة، وفي دعم التعليم النظامي وإثرائه، وفي جعل التعلّم أيسر منالاً وأكثر إنصافاً ومرونةً لجميع الطلاب في كل مكان.

وترمي "سلسلة أوراق عمل اليونسكو حول التعليم النقال" إلى تأمين فهم أفضل للطرائق التي يمكن أن تُستخدم بها تكنولوجيات الأجهزة المحمولة لتحسين فرص الانتفاع بالتعليم ولتعزيز الإنصاف والجودة في مجال التعليم في أنحاء العالم كافة.




العودة إلى --> تكنولوجيات المعلومات و الاتصال في التربية
العودة إلى أعلى الصفحة