31.08.2005 -

المكتبة الوطنية التشيكية تفوز بجائزة اليونسكو/جيكجي لذاكرة العالم التي تمنح للمرة الأولى هذا العام

(بيان صحفي رقم 99-2005)

باريس، 31 آب/أغسطس 2005 – فازت المكتبة الوطنية للجمهورية التشيكية بجائزة اليونسكو/جيكجي لذاكرة العالم التي تمنح للمرة الأولى، اعترافاً بإسهامها في حفظ التراث الوثائقي وإتاحة الانتفاع به. وسيُقام حفل تسليم الجائزة في 2 أيلول/سبتمبر في مدينة شيونغجو بجمهورية كوريا.

جرى اختيار المكتبة الوطنية من بين 7 مرشحين بلغوا مرحلة التصفيات النهائية التي كانت تشمل 36 مرشحاً، وستمنح جائزة تبلغ قيمتها 000 30 دولار من تقدمة مدينة شيونغجو. ويُشار إلى أن مكتب ومجلس برنامج اليونسكو لذاكرة العالم من أجل حفظ التراث الوثائقي هو الذي يقوم باقتراح اسم الفائز بالجائزة، ثم يعيِّنه المدير العام.

 

وتحتفل الجائزة بذكرى تسجيل كتاب Buljo jikji simche yojeol (أو جيكجي)، وهو أقدم كتاب في العالم تم إنتاجه بواسطة الحروف المعدنية المتحركة في سجل ذاكرة العالم. ومن أصل الجزأين اللذين نشرا له في كوريا في عام 1377، واللذين يحويان غالبية تعاليم تيار البوذية "زِن"، اختفى الجزء الأول في حين أن الثاني ما زال محفوظاً في المكتبة الوطنية الفرنسية.

 

والمرشحون الستة الآخرون الذين اجتازوا مرحلة التصفيات النهائية هم: المكتبة الوطنية الأسترالية ، و Departamento del Valle del Cauca (كولومبيا)، The National Mission for Manuscripts (الهند)، Universidad Centroamericana (نيكاراغوا)، البروفسور فتحي حسن صالح (مصر)، والمحكمة الجنائية الدولية من أجل راوندا في تنزانيا.

 

أنشئت جائزة اليونسكو/جيكجي لذاكرة العالم عام 2004 وسيجري منحها كل عامين للأفراد أو المؤسسات التي أسهمت بشكل بارز في حفظ التراث الرقمي وإتاحة الانتفاع منه. وستقام حفلات تسليم الجائزة جيكجي إما في باريس وإما في جمهورية كوريا بمناسبة الاحتفال بيوم جيكجي. وفي عام 2003، كانت مدينة شيونغجو قد أعلنت يوم 4 أيلول/سبتمبر يوم جيكجي في ذكرى تسجيل الكتاب، في 4 أيلول/سبتمبر 2001، في سجل ذاكرة العالم.




<- Back to: UNESCO Office in Apia
Back to top