» المجلس التنفيذي لليونسكو يختتم دورته بنتائج ملموسة
28.04.2005 -

المجلس التنفيذي لليونسكو يختتم دورته بنتائج ملموسة

(بيان صحفي رقم 50-2005)

باريس، 28 نيسان/ أبريل –2005- اختتم اليوم المجلس التنفيذي لليونسكو دورته الحادية والسبعين بعد المائة، برئاسة السفير هانس هاينريخ وْريدِه (ألمانيا)، عن نقاش دام أكثر من أسبوعين تناول على وجه الخصوص موضوع التحضير للمؤتمر العام لليونسكو المقرر عقده في تشرين الأول/أكتوبر المقبل. وكانت الدورة "مكثفة جدا"، وطغت عليها مسألة كيف التوصل إلى "تحويل النوايا الطيبة إلى استراتيجيات جيدة، ومن ثم، إلى إنجاز ومتابعة متسقَيْن"، حسب تعبير السفير وْريدِه.

وصرّح السفير وْريدِه في كلمته الختامية بما يلي: "ستكون اليونسكو صائبة حين تستجيب بمرونة لطلبات الذين هم أشد احتياجا [...]. فيجب أن نتفق على أفضل الطرائق للمضي قُدُما. وقد أكدنا من جديد بالإجماع قناعتنا: بأن التربية هي الأولوية. ففي حين يقترب الأجل المحدد لتحقيق أهداف الألفية، باتت المهمة الملحة تتمثل في ضمان تنفيذ فعال وسريع لأهداف التعليم للجميع".

ثم استرعى السفير وْريدِه الانتباه إلى أن: "أفريقيا بحاجة إلى إعداد 4 ملايين معلم إضافي على الأقل، لمواجهة ازدياد عدد التلاميذ. ولا يقل عن ذلك إلحاحا واجب تعزيز مبادرة التربية على الوقاية من فيروس مرض الإيدز/السيدا". وقال: "إن هذه المسألة ملحة جدا جدا".

وأعرب المجلس عن ارتياحه لالتزام اليونسكو بإعادة البناء والتأهيل في أفغانستان والعراق والأراضي العربية المحتلة. وأضاف السفير وْريدِه: "يجب ألا نألو جهدا لمواصلة تغذية عملية السلام الضعيفة في الشرق الأوسط".

وانصبت مناقشات كثيرة على موضوع تعزيز قدرات الدول أعضاء اليونسكو. ودعا المجلس إلى الربط على نحو أوثق بين جهود اليونسكو الميدانية والأهداف المحددة على مستوى البلدان. وأحرز المجلس تقدما أيضا في الإعداد لاتفاقية دولية لمكافحة تعاطي المنشطات في الرياضة.

وقال السفير وْريدِه: "لقد أثارت الميزانية أهم المناقشات وأقواها حيوية. فقد دعا كثير من أعضاء المجلس إلى اعتماد نهج أكثر مرونة وطالبوا باستعمال الموارد المتاحة استعمالا أفضل. واتفق قول الجميع على أنه ينبغي لليونسكو تركيز مواردها بصورة أفضل على مجالات خبرتها، قبل توظيف موارد إضافية. وطالب الأعضاء بتقديم اهتمام خاص لأقل البلدان نموا، وللبلدان التسعة الأكثر سكانا (E-9) ولأفريقيا".

أما الدورة الثانية والسبعون بعد المائة للمجلس التنفيذي فستُعقد في مقر اليونسكو، من 13 إلى 29 أيلول/سبتمبر القادم، أي مباشرة قبل المؤتمر العام المقرر انعقاده من 3 إلى 21 تشرين الأول/أكتوبر.

***

للحصول على مزيد من المعلومات عن أعمال المجلس التنفيذي، يراجَع الموقع:

http://www.unesco.org/exboard/index.shtml




<- Back to: All news
Back to top