» اليونسكو والأمريكية الأولى تنظمان طاولة مستديرة حول محو الأمية وتدريب المعلمين
15.01.2007 -

اليونسكو والأمريكية الأولى تنظمان طاولة مستديرة حول محو الأمية وتدريب المعلمين

بيان صحفي رقم 2007-3

باريس، 15 كانون الثاني/يناير 2007 – نظمت الولايات المتحدة واليونسكو اليوم طاولة مستديرة حول محو الأمية وتدريب المعلمين في مجال محو الأمية خارج المناهج التعليمية الرسمية، وعقدت في مقر اليونسكو بباريس.

حملت الطاولة المستديرة عنوان "تدريب المعلمين ومحو الأمية" وكانت ترمي إلى تسليط الضوء على ضرورة تأمين عدد أكبر من المعلمين المدرَّبين في مناطق تعاني من نقص حاد في المعلمين مما يؤثر على جهود محو الأمية وتحقيق أهداف برنامج التعليم للجميع لعام 2015. وعقدت الطاولة المستديرة بمبادرة من مدير عام اليونسكو، كويشيرو ماتسورا، ولورا بوش، الأمريكية الأولى  وسفيرة اليونسكو الفخرية لعقد الأمم المتحدة لمحو الأمية. 
ويذكر من بين المشاركين معلمون في البلدان النامية وممثلون عن وفود لدى اليونسكو وموظفون في المنظمة.
وقد أعلنت لورا بوش خلال هذه الطاولة المستديرة: "يمثل القضاء على الأمية تحدياً بالنسبة إلى جميع البلدان. كما أن الاستثمار في مجالي محو الأمية والتعليم يساعد الحكومات على تلبية واجباتها الأساسية، أي تحسين فرص الأطفال والعائلات وتعزيز الظروف الاقتصادية الوطنية والمحافظة على صحة مواطنيها".
وشدد المدير العام من جهته على أن "حوالي شخص واحد من أصل خمسة كبار في العالم – 781 مليون شخصاً – محروم من التعليم. يضاف إلى هذا العدد 77 مليوناً من الأطفال غير الملتحقين بالمدرسة وغير القادرين على اكتساب المهارات الأساسية. يشكل ذلك حتماً عائقاً جدياً أمام الجهود الهادفة إلى تحقيق التعليم للجميع وتحسين مستوى تعليم الكبار".  
"كما أن هذه الجهود تصطدم بالنقص الصارخ في عدد المعلمين المدرَّبين. فالتقديرات تفيد بأن ثمة حاجة إلى 18 مليون معلم إضافي بحلول عام 2015 لتحقيق هدف تعميم التعليم الابتدائي. [...] ومن الواضح إذن أنه يجب تحسين تدريب المعلمين العاملين مع الكبار في سياق غير رسمي بشكل جذري".
تشكل هذه الطاولة المستديرة جسراً بين مؤتمر البيت الأبيض بشأن محو الأمية في العالم، الذي عقد في أيلول/سبتمبر 2006، والمؤتمر الإقليمي الأول حول محو الأمية في اليونسكو الذي سيعقد في قطر في آذار/مارس المقبل. وسيعقب هذا الاجتماع مؤتمر إقليمي مكرس لأفريقيا (مالي، أيلول/سبتمبر المقبل) وثلاثة مؤتمرات أخرى مكرسة لأمريكا اللاتينية (كوستا ريكا) وأوروبا وآسيا الوسطى (أذربيجان)، وآسيا (لم يحدد المكان بعد).
وسيشمل مؤتمر أيلول/سبتمبر المقبل عروضاً لتسعة بلدان تمثل مجمل مناطق العالم. كما أنه سيلقي الضوء على عدد من برامج محو الأمية التي أحرزت نجاحاً في مجالات محو الأمية بين الأجيال، ومحو الأمية من أجل تأمين الصحة ومحو الأمية في سبيل الاكتفاء الذاتي الاقتصادي. 
***
لمزيد من المعلومات بشأن برامج اليونسكو في مجال التعليم www.unesco.org/education




<- Back to: All news
Back to top